جوتيريش يدعو لانتخابات برلمانية «حرة ونزيهة» فى لبنان

لافتات الانتخابات البرلمانية فى العاصمة اللبنانية بيروت
لافتات الانتخابات البرلمانية فى العاصمة اللبنانية بيروت

دعا أنطونيو جوتيريش السكرتير العام للأمم المتحدة، إلى إجراء انتخابات برلمانية «حرة ونزيهة وشفافة وشاملة» فى لبنان يوم 15 مايو الجاري. كما حث على تشكيل سريع للحكومة بعد إجراء الانتخابات النيابية فى لبنان، ما يمنح الأولوية لتنفيذ إصلاحات تعالج أزمات البلاد المتعددة.


وأضاف السكرتير العام للأمم المتحدة أن «الاستقطاب السياسى فى البلاد قد تعمق وأن الشعب اللبنانى يصارع يوميا لتلبية الاحتياجات الأساسية الجوهرية»، مشيرا إلى «الاحتجاجات المتكررة فى جميع أنحاء البلاد والتى أثارها إحباط عام من الوضع السياسى والأزمة الاقتصادية والمالية».


ويتنافس فى الانتخابات البرلمانية المقررة فى 15 مايو الجاري، 103 قوائم تضم 1044 مرشحاً لمقاعد الهيئة التشريعية المشكلة من 128 مقعداً، والتى تنقسم بالتساوى بين المسيحيين والمسلمين.


كما أشار جوتيريش إلى أن المقترحات المقدمة خلال العامين الماضيين بشأن حصة النساء لا تزال معلقة فى المجلس النيابي، وحث على تشكيل الحكومة الجديدة بسرعة «بمشاركة كاملة من النساء والشباب». كما قال إن «احتفاظ حزب الله بقدرات عسكرية كبيرة ومتطورة خارجة عن سيطرة الحكومة اللبنانية لا يزال يشكل مصدر قلق بالغ».

 

وطالب جوتيريش السلطات اللبنانية بتكثيف مساعيها لاحتكار حيازة السلاح واحتكار استخدام القوة فى جميع أنحاء أراضيها.


وتعد انتخابات مجلس النواب هى الأولى منذ بدء الانهيار الاقتصادى فى لبنان أواخر عام 2019.  كما أن هذه الانتخابات هى الأولى منذ 4 أغسطس 2020، عندما وقع الانفجار الكارثى فى مرفأ بيروت والذى أودى بحياة أكثر من 215 شخصاً ودمر أجزاء كبيرة من المدينة.

اقرأ ايضا | رئيس الحكومة اللبنانية يوجه باستنفار الأجهزة الأمنية لإنقاذ ركاب الزورق الغارق