عاجل

 الخنفساء المضيئة تزين غابة «شي شوانجابانا» الصينية | فيديو

 الخنفساء المضيئة تزين سماء الصين 
 الخنفساء المضيئة تزين سماء الصين 

في مشهد سينمائي رائع، انتشر فيديو لمجموعة من الحشرات المضيئة التي تسمى بالخنفساء المضيئة أو ما يعرف باليراعة، والفيديو حاز على إعجاب الكثيرين عبر مواقع  التواصل الاجتماعي المختلفة، خصوصا في الصين. 

 

وتم التقاط هذا االفيديو في غابة «شي شوانجابانا» التي تقع في مقاطعة يونان بجنوب غرب الصين، والتي ينتشر فيها هذا النوع من الحشرات المضيئة، التي تظهر بشكل كبير في موسم التزاوج. 
 

 

وويذكر أن تلك الخنفساء المضيئة تعيش بشكل كبير في ولاية فلوريدا، وهناك حوالي 2000 فصيلة مختلفة عالميا، وتختلف فيما بينهما في نمط الومضات، وتواقيتها، وألونها، وفي الغالب فهي تستخدم هذه الومضات لتستدرج الإناث للتزاوج.

 

 وتقسم الخنافس أوقات الليل إلى ثلاثة أقسام، فساعة قبل الغروب، ثم وقت الغروب، وأيضا بداية الليل، فتخرج فصائل مختلفة بحسب الوقت، إنها لا تمتلك ساعة لقياس الزمن، ولكنها تستخدم درجة العتمة لتعرف الأوقات المناسبة للخروج.

 

أشهر الفصائل الموجودة في الولايات المتحدة هي الفوتاينس بايراليس ، أو ما يلقب بخنفساء الدب الأكبر المضيء، تبدأ بالومض عند الغسق باللون الأصفر المخضر، وذلك كل 6 ثوان، لتغازل الإناث في الأسفل. بعض أنواع الخنافس لا تضيء نهائيا، وبعضها ينظم إضاءته للتزامن مع الآخرين.

 

اقرأ أيضا| ما هي الـ «لوشيولا» ؟ .. تعرف عليها