ناسا تُرسل جسدين صناعيين إلى القمر لدراسة مخاطر الإشعاع الفضائي على رائدات الفضاء

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ترسل ناسا جسدين صناعيين إلى القمر لدراسة مخاطر إشعاع الفضاء على رائدات الفضاء

سيتم إطلاق الجسدين، الذين يطلق عليهم  "هيلجا" و "زوهار"، على متن مركبة أوريون الفضائية من مركز كينيدي للفضاء في  فلوريدا في أغسطس.

ووفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية، هيلجا وزوهار لديهما "مواد مكافئة للأنسجة ذات كثافة متغيرة" تحاكي نسب جسم الانسان، بما في ذلك العظام والأنسجة الرخوة.

تم تركيب أجهزة الاستشعار في أكثر المناطق حساسية للإشعاع من "أجسامهم" - الصدر والمعدة  ونخاع العظام. 

ستشغل  مقاعد الركاب خلال مهمة أوريون الأولى حول القمر ، لتذهب أبعد مما طار به أي إنسان من قبل. 

سيتم  إطلاق Helga و Zohar على Artemis I ، اختبار الطيران غير المأهول التابع لناسا لصاروخ نظام الإطلاق الفضائي (SLS) ومركبة Orion الفضائية ، من مركز كينيدي للفضاء. 

ستكون مهمة Artemis I المتأخرة ، والتي قد تستمر حتى ستة أسابيع ، بمثابة اختبار لخطة ناسا لإرسال أول امرأة إلى القمر في عام 2025. 

تم تصميم تجربة Matroshka AstroRad للإشعاع (MARE) من قبل معهد DLR لطب الفضاء في كولونيا ، ألمانيا. 

قال توماس بيرجر ، رئيس مجموعة الفيزياء الحيوية في قسم البيولوجيا الإشعاعية: "نحن نتطلع لمعرفة بالضبط كيف تؤثر مستويات الإشعاع على رائدات الفضاء خلال الرحلة بأكملها إلى القمر ، وما هي الإجراءات الوقائية التي قد تساعد في مواجهة ذلك"

عندما يغادر رواد الفضاء الغلاف الجوي للأرض ، فإنهم يتعرضون للطيف الكامل للإشعاع الموجود في الفضاء.

لا يمتلك القمر غلافًا جويًا كثيفًا أو مجالًا مغناطيسيًا مثل الأرض ، لذلك لا يتمتع بالحماية من التعرض للإشعاع. تقع محطة الفضاء الدولية في مدار أرضي منخفض ، لذا فهي تقع ضمن الحاجز الوقائي للأرض. 

وفقًا لدراسة أجريت عام 2020 ، سيتعرض رواد الفضاء على القمر لإشعاع أعلى بمقدار 2.6 مرة مما يتعرضون له على متن محطة الفضاء الدولية .

 

اقرأ أيضا| وكالة الفضاء الأمريكية ناسا تدرس إرسال صور عارية للبشر إلى الفضاء