7 قواعد وأصول لها الأولويه في «خروجات العيد»

خروجات العيد
خروجات العيد

أحمد الجمَّال

تعد الأعياد فرصة للتنزه والاستمتاع ببعض الوقت خارج المنزل، ولكن للخروجات فى مثل هذه المناسبات قواعد وأصـــــول يحـــددها خـــبراء الإتيكيت، ومن بينهم خبيرة الأتيكيت المعاصر، الدكتورة شــــــريهــان الدســوقـي، التـــى تـــــرى ضـــــــرورة الالتزام بمجموعة بسيطة من القواعد المرتبطة بالتنزه أو التزاور خلال أيام عيد الفطر المبارك، نستعرضها فى النقاط التالية:-

 

1 - أول خروجة فى العيد تكون لأداء صلاة العيد ويجب أن نحرص فى صباح هذا اليوم على الخروج للصلاة بملابس جديدة ونظيفة وتعطير الجسم برائحة زكية، وأن تجهز الأم أكياسًا بها حلوى وتجعل أبناءها يقومون بتوزيعها على الأطفال الصغار، بما يضفى حالة من البهجة والسعادة.

 

2 - يرتبط العيد بالتزاور، ولكن من قواعد الإتيكيت أن أول يوم فى العيد يكون عند أهل الزوج والأقارب من الدرجه الأولى، ثم أهل الزوجة، وبقيه الأيام للأصدقاء والمعارف.

 

3 - فى حالة الزيارات العائلية يُفضل عدم إطالة فترة الزيارة لأن الأسر أحينًا تكون قد رتبت جدول خروج خاص بها، وعلى أهل البيت أن يكونوا مستعدين لاستقبال الضيوف فى أى لحظة خصوصًا زيارات الأقارب.

 

4 - عند القيام بزيارة للأهل أو الأصدقاء يجب أن يكون معنا هدية تقليدية مثل علب الكعك والبسكويت المتعارف عليها فى عيد الفطر.

 

5 - يقبل الناس فى الأعياد على أماكن عديدة للتنزة مثل المولات التجارية ودور السنيما، ولكن علينا أن نتذكر أن من الإتيكيت مراعاة القواعد العامة لهذه الأماكن والالتزام بها.

 

6 - عند التنزه فى أماكن عامة كالحدائق يجب التنبيه على الأطفال بعدم إزعاج الآخرين، وكذلك الشباب المراهقين عليهم احترام العائلات الأخرى وعدم القيام بالمعاكسات والمضايقات للفتيات الذى يحدث أحيانًا فى هذه المناسبات.

 

7 - إذا قررنا تناول الطعام خارج المنزل فمن الأفضل أن نقوم بحجز المطعم قبل الذهاب إليه بوقتٍ كافٍ مع تحديد أنواع الأطباق المناسبة لنا، ولا نخرج عشوائيًا فيضيع الوقت فى البحث عن مطعم به أماكن تسع الجميع.