9 أفلام تتنافس على كعكة إيرادات العيد

أفلام العيد
أفلام العيد

كتب: عصام عطية

انتهت المنافسة الدرامية الرمضانية، ليبدأ صراع جديد ومنافسة أشرس على الشاشة الفضية، خصوصًا أن هذا العام عادت صالات العرض بكامل قوتها، بعد عامين أثرت فيها كورونا على الإنتاج السينمائى بصفة عامة، وشهدت دور السينما مجموعة أفلام تحتدم المنافسة فيما بينها مع عودة واحد من أشهر الثنائيات فى عالم السينما منى زكى وأحمد السقا، وعودة أحمد حلمى بعد غياب 3 سنوات عن السينما.

واحد تانى 

یُمثل الفيلم عودة قویة للنجم أحمد حلمى بعد غیاب عن شاشة السینما استمر ثلاث سنوات، أيضا لأول مرة یتعاون حلمى مع روبى فى عمل سینمائى فى ثنائى جدید ومختلف على الشاشة.

تم تغيير اسم الفيلم مرتين قبل اعتماد العنوان النهائي، فكان الاسم الأول إكس، ثم تغير إلى العيل، وأخيرا استقر صناعه على واحد تانى.

أحمد حلمى يجسد شخصية أخصائى اجتماعى فى مصلحة السجون، يضطر لإعادة التفكير فى حياته بعد أن يلتقى بزملائه القدامى، ويشعر بأنه أفشل أبناء جيله، ويشارك فى بطولته مجموعة من النجوم أبرزهم سيد رجب وعمرو عبد الجليل وأحمد مالك ونسرين أمين ونور إيهاب.

العنكبوت

فيلم يعود فيه واحد من أشهر الثنائيات فى عالم السينما، أحمد السقا ومنى زكى، وهو الفيلم السابع الذى يجمعهما معاً بعد انقطاع 6 سنوات، وبعد 6 أفلام تعاونا فيها، كان آخرها من 30 سنة فى العام 2016، وأولها صعيدى فى الجامعة الأمريكية فى العام 1998، الفيلم تم تأجيله أكثر من مرة بسبب كورونا، لكن عموما الثنائى سينافس أحمد حلمى، وبالتحديد منى ستنافس حلمى على إيراد شباك التذاكر.

 

تدور أحداث الفيلم فى إطار الأكشن الممزوج بالإثارة، حول تاجر مخدرات (ظافر العابدين) يتمكن من تصنيع مواد مخدرة جديدة وبيعها، فيقع فى مشاكل كثيرة يضطر على إثرها شقيقه (أحمد السقا) إلى أن يواجه صراعات رجال العصابات ومطاردات الشرطة، بينما تجسد منى زكى شخصية مرشدة سياحية، وتظهر وهى تتحدث باللغة الكورية مع السياح، ويشارك فى الفيلم أيضا كلٌ من يسرا اللوزى، وريم مصطفى، وهو من تأليف محمد ناير وإخراج أحمد نادر.

 

الجواهرجى 

منى زكى محظوظة لأنها تنافس نفسها أيضًا بفيلمين فبجانب فيلم العنكبوت، تطل منى زكى أيضاً فى فيلم الجواهرجى إلى جانب نجم الكوميديا محمد هنيدى، هنيدى ومنى تألقا معًا منذ 23 عامًا فى فيلم صعيدى فى الجامعة الأمريكية، وكانت مشاهدهما مميزة وظلت راسخة فى الأذهان حتى الآن، هنيدى يجسد شخصية تاجر مجوهرات يقع فى العديد من المتاعب والمواقف المحرجة بسبب زوجته (منى زكى)، الفيلم من تأليف عمر طاهر وإخراج إسلام خيرى؛ وإلى جانب منى زكى ومحمد هنيدى، يشارك فيه كلٌ من لبلبة، وأحمد صلاح السعدنى، بالإضافة إلى تارا عماد وريم مصطفى.

 

ليلة العيد

فيلم يحكى عن 6 نساء فى ليلة العيد، وتدور أحداثه حول عدة قضايا واقعية تثار دائما فى مجتمعنا الحالى منها ازواج القاصراتب، واختان الإناثب، كما يتطرق للحديث عن قهر المرأة بشكل عام، فى مراحل الطفولة والشباب، وذلك خلال ليلة واحدة هى ليلة الوقفة وأول أيام العيد.

 

يقوم ببطولة الفيلم 6 بطلات لكلٍ منهن حكاية، وهن يسرا، وسميحة أيوب وغادة عادل، وريهام عبد الغفور، وعبير صبرى، ونجلاء بدر، وهنادى مهنا، بجانب سيد رجب ومحمود حافظ، وأحمد خالد صالح ومايان السيد وعارفة عبد الرسول وسميحة أيوب من تأليف أحمد عبد الله، وإخراج سامح عبد العزيز.

التاريخ السرى لكوثر

فيلم يجمع ليلى علوى مع زينة وإيناس كامل لمناقشة الوقائع التى تلت ثورة 25 يناير 2011، وهو فيلم جاهز منذ 4 سنوات، حيث تم تأجيل عرضه مراراً بسبب انتشار فيروس كورونا، وكانت زينة قد أعلنت فى تصريحات أنها رفضت 3 أفلام كوميدية بسبب التاريخ السرى لكوثر. 

الفيلم يتناول فكرة ضرورة امتلاك المواطن المصرى الوعى اللازم من أجل استيعاب ما يحدث من حوله، وهو من تأليف وإخراج محمد أمين، ويشارك كلٌ من عبد الرحمن حسن وأحمد حاتم فى بطولته. 

زومبى

فيلم كوميدى بطولة على ربيع، الذى ظهر فى برومو الفيلم وهو يذهب إلى مكان يبدو مهجورا ليبحث عن شخص يعرفه ولا يجد منه سوى ايدب ملقاة على الأرض، فيعود لأصدقائه، ليجدهم مصدومين ويركضون مبتعدين عنه، وما أن يلتفت وراءه يجد الزومبى يحاصرونه.

ويقدم على ربيع شخصية احمادة بطةب مطرب مهرجانات، كما سيقدم أغنيات بصوته خلال الأحداث، ويشارك فى بطولته حمدى الميرغنى، كريم عفيفى، هاجر أحمد، عارفة عبد الرسول، محمد محمود وتأليف هشام أبو المجد وأمين جمال وإخراج عمرو صلاح.

فارس

فيلم من تأليف حسام موسى، إنتاج أيمن يوسف، إخراج رؤوف عبد العزيز، وبطولة أحمد زاهر، حسين فهمى، إيمان العاصى، صلاح عبد الله، منة فضالى، أحمد صفوت، باميلا الكيك وملك أحمد زاهر. وتدور أحداث الفيلم حول فارس ابن المنطقة الشعبية الذى تضعه الظروف فى مواجهة مع رجل أعمال ذى نفوذ وبطش.

كيرة والجن 

فيلم من بطولة نخبة من نجوم الفن وهم أحمد عز، روبى، هند صبرى، كريم عبدالعزيز، وتدور قصته حول حالة الغليان التى كان يموج بها الشارع المصرى بالتزامن مع اندلاع ثورة 1919، وهو الحدث الكبير الذى يوحد مصائر أحمد عبدالحى كيرة وعبدالقادر الجن ليشتركا فى النضال ضد المحتل اﻹنجليزى.

 

 

أشباح أوروبا

تعود هيفاء وهبى إلى السينما بعد 8 سنوات، مع النجوم أحمد الفيشاوى، وأروى جودة، ومصطفى خاطر، الفيلم من تأليف كريم فاروق وسيناريو وحوار أمين جمال، وإخراج محمد عبد الرحمن حماقى ومهند الدسوقى، ويروى قصة 6 أشقاء توائم، اضطر والدهم إلى بيع 3 منهم بسبب الفقر، وعندما تكتشف الزوجة ذلك، تقرر ترك زوجها والسفر إلى أوروبا حيث تنشأ العديد من الصراعات بين الأشقاء فى المستقبل، الفيلم من إنتاج العام 2020.