نصائح منزلية.. كيف يمكنني إزالة بقع العفن من الملابس؟

إزالة بقع العفن من الملابس
إزالة بقع العفن من الملابس

لإزالة بقع العفن من الملابس ، من المهم التقاطها في أسرع وقت ممكن، يجب إخراج الملابس التي بها بقع العفن إلى الخارج لمنع انتشار الجراثيم ، كما يجب تنظيف المنطقة التي تم تخزين الملابس بها وتجفيفها جيدًا، يمكن أن يساعد ترك الملابس الملطخة بالخارج في الحرارة والشمس على قتل العفن.

يجب أن يزيل غسل الملابس بالماء الساخن أو الدافئ بالمنظف أي بقع ، على الرغم من أنه قد يكون من الضروري معالجة البقعة مسبقًا وغسل الملابس عدة مرات، التأكد من تجفيف الملابس جيدًا وتخزينها في مكان جيد التهوية يمكن أن يساعد أيضًا في منع تكون البقع في المقام الأول.


العفن هو نوع من الفطريات التي تتغذى على المواد العضوية ، ويظهر في مجموعة متنوعة من الأشكال، يتم زراعة بعض أنواع العفن عمداً ، لصنع الجبن وبعض المضادات الحيوية على سبيل المثال، القوالب الأخرى غير مرغوب فيها وتعشق الطعام ، سواء على المنضدة أو داخل الثلاجة أو ملطخة بالسجاد والملابس، القوالب ليست اصطناعية ضوئيًا - في الواقع ، العديد من القوالب حساسة للضوء وتموت في الضوء الساطع، يمكن أن تتشكل في مجموعة متنوعة من البيئات ، لذلك يمكن أن تظهر بقع العفن ، خاصة على الملابس ، مع تكرار التهيج.


يمكن أن تتكون البقع عند تناثر الملابس بالطعام أو تركها تبلل وتترك في مكان دافئ ومظلم، عند حدوث انسكاب للأطعمة ، من الأفضل تنظيفها على الفور وغسل الملابس قبل تكوين العفن وبقع العفن الناتجة، عند الانتهاء من الغسيل ، تأكد من جفاف كل الملابس تمامًا قبل طيها، احتفظ بالملابس في مكان جيد التهوية أيضًا.

إذا كانت بقع العفن مثبتة بالفعل ، فهناك عدد من الخطوات التي يجب اتباعها، من الناحية المثالية ، يجب إزالة بقع العفن في أسرع وقت ممكن ، قبل أن تتاح الفرصة للكائن الحي للحفر. أحضر الملابس الملطخة بالعفن إلى الخارج وقم بتنظيفها ، لمنع انتشار الجراثيم حول منزلك، يجب أيضًا إخراج الملابس التي تم تخزينها بالقرب من الملابس الملطخة بالعفن وتهويتها ، ومسح الرف أو الدرج أو الخزانة حيث تم الاحتفاظ بالملابس بمحلول مبيض معتدل سيقتل أي أبواغ تطفو في تلك البيئة.


الخطوة التالية هي ترك الملابس في الشمس لتجف ، لأن الحرارة وأشعة الشمس تقتل العديد من أنواع العفن، علق الملابس من حبل الملابس بحيث تظل جيدة التهوية ويسقط ضوء الشمس بشكل متساوٍ على معظم الملابس، من المحتمل أن تظل بقع العفن باقية ، لأن الفطريات تغير لون النسيج.

تُنقع بقع العفن مسبقًا في الماء البارد ، ثم تُغسل بالماء الساخن أو الدافئ باستخدام المنظفات. افحص الملابس قبل وضعها في المجفف للتأكد من إزالة بقع العفن ، واغسلها مرة أخرى إذا لزم الأمر، يُنصح بتجفيف الملابس في الشمس لقتل أي أبواغ متبقية، إذا استمرت بقع العفن ، امسح المنطقة بمحلول مبيض معتدل ، إن أمكن ، واغسلها مرة أخرى، بالنسبة للأقمشة الملونة ، استخدم عصير الليمون ومحلول الملح واشطفه بالماء البارد على الفور.

هل تشكل بقع العفن على الملابس خطورة؟ 
يمكن أن تكون بقع العفن على الملابس خطيرة بالفعل، يمكن أن تسبب جراثيم العفن ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص غير المريحين والضارين ، لذلك من المهم جدًا التعامل مع الملابس المتعفنة بسرعة وتجنب ارتدائها أو التعامل معها أكثر من اللازم حتى يتم تنظيفها.

الاكثر شيوعًا للتعرض للعفن هي مشاكل في الجهاز التنفسي مثل صعوبة التنفس والسعال، بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي التعرض للعفن إلى إلحاق أضرار جسيمة بجهاز المناعة ويسبب تدهور الحالة الصحية، لا تؤخر التعامل مع العفن في منزلك عندما تجده.

على الرغم من أنه عادة ما يسبب آثارًا أسوأ ، إلا أن العفن الأسود ليس هو النوع الوحيد من العفن الذي يجب الحذر منه ؛ يمكن أن يكون العفن الأبيض ضارًا أيضًا، إذا وجدت العفن من أي نوع على ملابسك (أو في أماكن أخرى في منزلك) ، فمن المهم تحديد سبب العفن، قد يكون السبب هو أن خزانتك لا تحتوي على تدفق هواء كافٍ ، أو ربما تكون الملابس المبللة قد تُركت في كومة، من المهم أن تكون مجتهدًا في اتخاذ الخطوات اللازمة لإزالة العفن من ملابسك في أسرع وقت ممكن.

هل يمكنك غسل العفن من الملابس؟ 
باستخدام المنتجات والأساليب المناسبة ، يمكنك إزالة العفن من الملابس وحفظ الملابس لاستخدامها في المستقبل. لن يكفي مجرد رميها في الغسالة باستخدام المنظف الذي تستخدمه عادةً. يتطلب الأمر منظفات قوية بما يكفي لقتل العفن للقيام بذلك ، ويمكن لمعظم المنظفات من هذا النوع التعامل مع أي نوع من العفن تقريبًا.

تبييض 
الحل الأكثر شيوعًا لتنظيف العفن من الملابس (أو أي سطح) هو التبييض. لاستخدام المُبيض ، اخلطي حوالي نصف كوب من الماء والمُبيض ورش المحلول جيدًا على الجزء المتعفن من الملابس، اتركه يرتاح لمدة 10 دقائق ، ثم اغسله في الغسالة بالماء الساخن، يمكنك أيضًا إضافة المُبيض إلى دورة الغسيل إذا كانت لا تزال ضرورية.

بيروكسيد الهيدروجين 
منتج آخر يمكنك استخدامه للتخلص من العفن هو بيروكسيد الهيدروجين ، هذا محلول مطهر منزلي يستخدم عادة لتنظيف الخدوش والجروح الصغيرة، لاستخدام بيروكسيد الهيدروجين على ملابسك المتعفنة ، اغمر المنطقة المتعفنة فيها واتركها لمدة عشرين دقيقة. ثم اشطفه واغسله في الغسالة بالماء الساخن.

يجب أن تضع في اعتبارك عند استخدام بيروكسيد الهيدروجين أنه قد يؤدي أيضًا إلى تلطيخ ملابسك الملونة، قبل استخدام الكثير منه ، حاول وضع القليل منه على الملابس المتعفنة لترى مدى تأثيره على اللون.

ضع في اعتبارك أن بعض المنتجات (مثل المبيض) يمكن أن تسبب تهيجًا أيضًا إذا لم تتعامل معها بأمان، يجب أن تكون الحساسية الخاصة بك وخبرتك مع هذه المنتجات عاملاً في ما تختار استخدامه، يجب عليك دائمًا ارتداء قفازات وقناع عند تنظيف العفن من الملابس لتقليل ملامستك المباشر له، للسبب نفسه ، إذا كنت تنظف الملابس يدويًا ، فحاول تنظيفها في مكان مفتوح.

هل ضوء الشمس يقتل العفن؟
أشعة الشمس هي رادع طبيعي للعفن ويمكن أن تقتل العفن بالتعرض المباشر الكافي، هذا بسبب طبيعة وقوة الأشعة فوق البنفسجية التي تنبعث منها الشمس. ومع ذلك ، لا يُنصح باستخدام ضوء الشمس المباشر وحده لإزالة العفن من الملابس.

من الأفضل استخدام طريقة تنظيف قوية (مثل تلك المذكورة أعلاه) أولاً، بعد أن تصبح الملابس نظيفة ، يمكن أن يكون وضعها في الخارج في ضوء الشمس المباشر طريقة رائعة لتحصينها من عودة العفن أثناء تجفيفها أيضًا في نفس الوقت.

نصائح منزلية.. أسرار استخدام الأسيتون في التنظيف المنزلي خلال العيد