«الاسوأ من كورونا» .. بيل جيتس يحذر من متغيرات أشد فتكا وأكثر قابلية للانتقال

الملياردير الأمريكي بيل جيتس
الملياردير الأمريكي بيل جيتس

حذر الملياردير الأمريكي، بيل جيتس، من أن "العالم ربما لم يشهد أسوأ ما في جائحة فيروس "كورونا" ‏المستجد، وأن نوعا أكثر فتكا من الفيروس قد يظهر"‏‎.‎

وأكد مؤسس شركة "مايكروسوفت" إنه لا يريد أن يكون "كل شيء كئيبا"، بحسب تعبيره، ولكنه لفت إلى أن هناك "خطر بنسبة 5 بالمئة" من أن الوباء يمكن أن يزداد سوءا، وحث قادة العالم على إنفاق المزيد لزيادة الاستعداد للمخاطر التي تهدد الصحة.

وقال جيتس، المعروف بأعماله الخيرية، في تصريحات لصحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية: "ما زلنا معرّضين لخطر هذا الوباء، الذي يولد متغيرا يكون أكثر قابلية للانتقال بل وأشد فتكا".

ودعا بيل جيتس إلى تشكيل فريق من الخبراء، بتكلفة حوالي مليار دولار، ستديره منظمة الصحة العالمية، لاكتشاف الأوبئة في المستقبل والوقاية منها.


وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الرابعة للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشابهت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.