بمناسبة «عيد العمال»| مسيرات مطالبة بتحسين ظروف المعيشة بعدة دول

مسيرات حاشدة بمناسبة عيد العمال فى سيول بكوريا الجنوبية وأثينا باليونان
مسيرات حاشدة بمناسبة عيد العمال فى سيول بكوريا الجنوبية وأثينا باليونان

خرج عشرات المتظاهرين فى مسيرات بمناسبة «عيد العمال» فى مناطق متفرقة حول العالم، بينها فرنسا واليونان وكرواتيا وكوريا الجنوبية والفلبين وإيران وتركيا وبريطانيا ، فيما اعتقلت السلطات فى بعض الدول عددا من المحتجين حيث اندلعت مواجهات. 


ففى إيران، شهدت عدة مدن انتشارا أمنيا مكثفا، حيث نظم المعلمون والعمال مسيرات احتجاجية فى أنحاء متفرقة من البلاد. واعتقلت السلطات ما لا يقل عن 7 أشخاص بينهم ناشطون نقابيون.

وذكر موقع «العين الأخبارية» أن الشرطة هاجمت تجمعا للمعلمين أمام مديرية التربية والتعليم فى مدينة بوشهر واعتقلت عددا منهم بعد تعرضهم لـ»الضرب»، وأشار الموقع إلى أن عددا من المعلمين رفعوا صورا لزملائهم المحتجزين وطالبوا بالإفراج عنهم. 

وفى ألمانيا، أشعل متظاهرون النار بحاجز فى لايبزيج شرقى البلاد عشية عيد العمال، للاحتجاج على كل شيء بداية من الظروف المجتمعية إلى قيود كورونا. وقالت الشرطة إنه تم إرسال خدمات الطوارئ ورجال الإطفاء إلى منطقة كونفيتز فى لايبزيج وتم إخماد النيران.

وقال متحدث باسم الشرطة، إن 3 مركبات للشرطة تضررت، لكن الوضع استقر لاحقا. وكانت نقابات ألمانيا قد دعت إلى زيادة كبيرة فى أجور العمال لموازنة التضخم المرتفع.
وفى كرواتيا، خرج آلاف المتظاهرين فى العاصمة زغرب، حاملين الأعلام واللافتات.  

وفى كوريا الجنوبية، دعا الاتحاد الكورى لنقابات العمال إلى مسيرة فى العاصمة سيول، مطالبا بتحسين ظروف العمال وتعزيز حقوقهم.وفى المغرب، وقّعت الحكومة عشيّة عيد العمال «اتفاقا اجتماعيا» مع النقابات الكبرى واتحاد أصحاب العمل نصّ على زيادة الحد الأدنى للأجور فى القطاعين العام والخاص.

اقرأ ايضا | جبالي المراغي يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة عيد العمال