أغنى رجل في بريطانيا يقدم عرضاً لشراء تشلسي الإنجليزي

 جيم راتكليف - رومان أبراموفيتش
جيم راتكليف - رومان أبراموفيتش

قدم أغنى رجل فى بريطانيا عرضا مغريا لشراء تشلسى الإنجليزى قد يكون هو الأقرب للنجاح من بقية العروض لكنه سيمثل مشكلة للبلوز فى دورى أبطال أوروبا.
وعرض رئيس شركة الكيماويات العملاقة «إنيوس» ومالك نادى نيس الفرنسى وفريق إنيوس-جروناديز للدراجات الهوائية، جيم راتكليف، 4.25 مليار جنيه إسترلينى (5 مليارات يورو) للاستحواذ على نادى تشلسى الإنجليزي، حسب ما أعلنت شركة «إنيوس».


وأوضحت الشركة فى بيان: «هو عرض بريطانى لناد بريطاني»، ووعدت بـ «الاستثمار فى ستامفورد بريدج لجعله ملعبا على مستوى عالمي»، وكذلك فى قطاع الرياضة لجمع «أفضل اللاعبين والمدربين فى العالم».. وبات النادى اللندنى المرموق معروضا للبيع منذ 2 مارس من قبل مالكه الروسى رومان أبراموفيتش، عقب استهدافه بالعقوبات على خلفية حرب بلاده مع أوكرانيا.


كما دخل على خط عملية شراء تشلسي، الأمريكى ستيفن باليوكا أحد مالكى فريق بوسطن سلتيكس لكرة السلة، إضافة إلى تحالف بقيادة تود بويلى أحد مالكى فريق لوس أنجليس دوجرز للبيسبول، ومارتن بروتون الرئيس السابق لليفربول، والخطوط الجوية البريطانية.
غير أن راتكليف أعاد خلط الأوراق مجددا بعرضه المتأخر، والذى سيشمل استثمار 2 مليار يورو فى النادى على مدى 10 سنوات، و3 مليارات لصالح مؤسسة خيرية لدعم ضحايا الحرب فى أوكرانيا.


وحسب العديد من وسائل الإعلام، فإن عرض راتكليف هو الأعلى إلى حد بعيد، علما أن رجل الأعمال البالغ 69 عاما قد درس بالفعل عرضا لشراء تشلسى فى عام 2019، قبل أن يتراجع ويتجه لشراء نيس.
كما منحت شركة إينوس اسمها منذ عام 2019 لأحد أبرز الفرق فى رياضة الدراجات الهوائية.
وتابعت: «نعتقد أن لندن يجب أن يكون لها ناد يعكس مكانة المدينة. نادٍ يقاد بنفس الطريقة مثل ريال مدريد أو برشلونة أو بايرن ميونيخ»، مؤكدة أن الهدف من «هذا الاستثمار هو اللعب الجميل وليس بقصد الربح».


لكن شراء راتكليف لتشلسى سيسبب مشكلة للنادي، حيث لن يسمح له بالمشاركة فى دورى أبطال أوروبا، فى حال تأهل نيس الفرنسى للبطولة، فقوانين البطولة تنص على حظر ناديين بنفس المالك من المشاركة بالبطولة.