كعك العيد2| «البيتي يوكل».. فرحة وبهجة وتكلفته أقل من نصف الجاهز

كعك العيد
كعك العيد

الكعك والبسكويت من أهم مظاهر عيد الفطر، والتي يعتبرها المصريون  خاصة جزء من فرحة العيد لايمكن الاستغناء عنه، وتعدد وسائل وسبل الحصول عليه كل حسب ثقافته وقدراته المادية، فهناك من يعتمد على الجاهز، راحة وتوفيرا للوقت والجهد، ولضمان منتج جيد، والبعض يفضل عمله بالبيت كنوع من الإحتفال والابتهاج، وكذلك توفيرا للمصاريف، وهناك اتجاه مختلف من البعض توفيرا للوقت والجهد وكذلك كبديل أرخص من الجاهز وهو أن يتم شراء المستلزمات والإتفاق مع أحد الأفران المحيطة لعمل الكمية التى يريدونها.

هناك الكثير ممن مازلو يتمسكون بعادة صناعة الكعك في المنزل، بكونها جزء من بهجة وفرحة العيد، خاصة أمهاتنا ممن اعتادو على ذلك من أيام الأجداد، فتجد الجدة تحرص على أن تجمع الأبناء والأحفاد لعمل الكعك والبسكويت في المنزل، والبعض من الفتيات والمتزوجات حديثا مع انتشار قنوات وبرامج الطهى المختلفة تشجعن على خوض التجربة، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار.

فتقول فاطمة حسن ربة منزل أنها منذ أن تزوجت من أكثر من 40 عاما ولم تشتري كعك العيد، وكانت تجتمع مع جيرانها كل عام ويقومون بعمل الكعك مع بعضهم البعض، قائلة "الكعك فرحة وعايز لمة وأيادي كتير تنجز في العمايل، والحمد لله بنعمل كعك أحسن من الجاهز".


لافتة إلى أنها لديها مقاديرها الخاصة التى تعمل بها طوال عمرها، وتعطي الوصفات لمن يريد ممن حولها، مؤكدة أن فرحة أحفادها بهذه الطقوس التى لا تتكرر سوى مرة واحدة في العام، وإعجاب الكل بما تصنعه من هذه المعجنات يشجعها على الاستمرار والمواصلة رغم مايصيبها من اعياء وتعب عقب هذا اليوم.

اقرأ أيضاً | كعك العيد الجاهز أسعاره نار.. نرصد أراء المواطنين

وأشارت أم آدم أنها تعلمت عمل الكعك والبسكويت من والدتها، وأولادها يصرون على أن تقوم بعمله في البيت، قائلة "كعك العيد في البيوت ليه طعم تاني"، مؤكدة أن فرحة العيد لا تكتمل سوى بالكعك والبسكويت والقراقيش التي يتم تصنيعها منزلياً، قائلة "حتى لو أنها ليست بنفس الطعم ولكن يكفي أنها من صنع ايدينا ومضمونة".

في حين قررت ريم إبراهيم أن تخوض التجربة هذا العام للمرة الأولى بسبب الارتفاع الكبير في الأسعار، وأوضحت أنها شاهدت العديد من البرامج والفيديوهات التى تقدم وصفات لعمل الكعك والبسكويت منزليا لمعرفة طريقة تصنيعه بالكامل.


متابعة "منذ اسبوع وانا اتابع لأتعلم أكثر من وصفة لمعرفة أفضلهم، وماهى مستلزمات كل نوع لتنفيذه بشكل جيد"، لافتة أن المستلزمات المطلوبة لصناعىة الكعك والبسكويت والبيتي فور من دقيق وسمسم وعجوة ومكسبات طعم لم تتخطى 150 جنيهاً، وهذا قليل جدا مقارنة بأسعار الكعك الجاهز.