«عربسات» تطلب أول قمر صناعي محدد برمجيًا بالكامل

 عربسات تطلب أول قمر صناعي مزود برمجيات بالكامل
عربسات تطلب أول قمر صناعي مزود برمجيات بالكامل

طلبت الشركة المشغلة للقمر الصناعي  عربسات، أول قمر صناعي ثابت بالنسبة للأرض محدد برمجيًا بالكامل، لتوفير تغطية مرنة عبر الشرق الأوسط، وإفريقيا، وأجزاء من أوروبا.

وقالت الشركة في 29 أبريل، إنها وقعت عقدًا لشراء عربسات 7A  مع شركة «تاليس ألينيا سبيس الأوروبية»، والتي ستبني القمر الصناعي بناءً على منصتها Space Inspire.

وعلى الرغم من عدم الكشف عن خطط الإطلاق، قالت الشركتان إن عربسات -7A  سيحل محل الجزء الأكبر من سعة النطاق C و Ku الحالية عند 30.5 شرقًا على عربسات 5A ، والذي تم إطلاقه في عام 2010 مع 15 عامًا من العمر التشغيلي المتوقع.

وسيتمتع قمر عربسات 7A  أيضًا بقدرة إضافية عالية الإنتاجية من النطاق Ku لمساعدة الشركة على توسيع خدماتها في المنطقة.

وتشغل عربسات حاليًا 10 أقمار صناعية عبر أربعة مواقع مدارية، ويقع القمر الصناعي عربسات 6A  في موقع مشترك مع عربسات 5A في 30.5 شرقًا، والذي تصفه عربسات بأنه "نقطة اتصال البيانات".

وعلى عكس سواتل GEO التقليدية "ذات الأنابيب المنحنية" ، يمكن إعادة برمجة حمولات الاتصالات المعرفة بالبرمجيات في المدار للتكيف مع المناطق والأسواق المختلفة مع تغير الطلب.

ووفقًا لبحث من Euroconsult ، شكلت الأقمار الصناعية المعرفة بالبرمجيات أكثر من 80 ٪ من طلبات الأقمار الصناعية عالية الإنتاجية في «جيو»  GEO في عام 2021.

وكان طلب واحد فقط من طلبات «جيو» الخمسة التي أعلنت عنها شركة Thales Alenia Space في عام 2021 يتعلق بقمر صناعي محدد برمجيًا بالكامل، ومع ذلك ، فإن جميع طلبات GEO الأربعة التي أعلنت عنها الشركة المصنعة حتى الآن هذا العام، كانت للأقمار الصناعية المحددة بالبرمجيات.

وكان قد تم الإعلان عن أحدث إصدار في 28 مارس، عندما طلبت SES SES-26 ، والتي يتوقع المشغل إطلاقها في عام 2024 أو 2025 لتوسيع خدمات المحتوى والاتصال عبر أوروبا، وإفريقيا، وآسيا.

اقرأ أيضا|  عربسات تجدد عقدها مع يورو نيوز الأوروبية