عطارد يزين سماء اليوم الجمعة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يصل كوكب عطارد اليوم الجمعة 29 أبريل 2022، إلى استطالته العظمى بزواية تبلغ 21 درجة من الشمس وسيكون على ارتفاع 20 درجة فوق الأفق الغربي وسيبدأ في الظهور مع الانتقال إلى ظلمة الليل حيث سيكون لمعانه +0.2 ومشاهد بالعين المجردة بالافق الغربي.

ووفقاً لـ الجمعية الفلكية بجدة، إضافة لذلك سيمر عطارد إلى اليسار عنقود نجوم الثريا بمقدار 1.5 درجة إلى الجنوب السماوي، والمعروف أيضًا باسم ميسييه 45 والأخوات السبع في كوكبة  الثور.

عطارد هو أقرب كوكب إلى الشمس وفي معظم الأحيان يطمسه وهج ضوء الشمس لهذا السبب لم يشاهد الكثير من الناس عطارد من قبل، لكن في أوقات محدد، يصبح الكوكب مرئيًا، إن أفضل وقت لرصد عطارد هو عندما يصل الكوكب إلى أقصى زاوية تفصله عن الشمس كما يُرى من الأرض، وهذا الحدث يسمى "أكبر استطالة" وهو يحدث كل 70-40 يومًا.

يوجد نوعان من الاستطالات - الشرقية والغربية، فعندما يكون عطارد شرق الشمس تكون استطالة شرقية مسائية، وعندما يكون على الجانب الغربي للشمس تكون استطالة غربية صباحية،ان أقصى زاوية استطالة لعطارد تتراوح بين 18 درجة و 28 درجة شرق أو غرب الشمس ويرجع سبب هذا التباين  لأن مدار عطارد حول الشمس ليس دائريًا تمامًا.

اقرا ايضا انبعاثات كتلية وتوهجات شمسية نشطة تتجه نحو الأرض خلال أسبوع |صور