«الدولي للاتصالات» يحتفل بيوم الفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات

اليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
اليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

احتفل الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) اليوم الخميس، باليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الذي يُحتفل به سنوياً في الأسبوع الأخير من شهر أبريل، مع التركيز على "النفاذ والأمان" كعنصرين رئيسيين لإشراك الجيل القادم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT).

أقرأ ايضا.. «الدولي للاتصالات» يطلق منصة لتعزيز التكنولوجيا الرقمية المستدامة

ويُبرز موضوع هذا العام الاهتمام العالمي المشترك بتمكين الشباب والفتيات من الاستفادة الآمنة من حياة رقمية نشطة.

ويقر الاتحاد الدولي للاتصالات بالحاجة إلى ضمان تمتع الفتيات والنساء على قدم المساواة بفرص التعلم الرقمي، خاصة في أقل البلدان نمواً.

وتفيد أحدث بيانات الاتحاد بأن نسبة النساء اللواتي يستخدمن الإنترنت عالمياً تبلغ 57 في المائة مقارنة بنسبة 62 في المائة من الرجال. وعلى الصعيد العالمي، تمثل النساء 30 في المائة فقط من المهنيين في مجال العلوم التقنية والتكنولوجيا.

وإذا لم تكن النساء قادرات على النفاذ إلى الإنترنت ولم يشعرن بالأمان على الخط، فإنهن لن يكنّ قادرات على تنمية المهارات الرقمية اللازمة والمشاركة في المجالات الرقمية، مما يقلل من فرصهن في سلك مسارات وظيفية في المجالات ذات الصلة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).

وقال هولين جاو، الأمين العام لـ الاتحاد الدولي للاتصالات: "اليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هو دعوة للعمل من أجل تحفيز الجيل القادم من الشابات والفتيات على بدء مسارات وظيفية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات".

وقال: "أدعو جميع قادة الحكومات وقطاع الأعمال والجامعات وغيرهم إلى بذل قصارى جهدهم لدعم الشابات والفتيات وإعطائهن الفرصة لتحقيق أحلامهن".