المسلمون في رمضان.. الصلح بين المتخاصمين «عُرْفٌ» فى إفريقيا الوسطى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

جمهورية إفريقيا الوسطى هى بلد غير ساحلى فى وسط إفريقيا، تحدها تشاد من الشمال و‌السودان فى الشمال الشرقي، و‌جنوب السودان فى الشرق، و‌الكونغو الديمقراطية والكونغو فى الجنوب و‌الكاميرون فى الغرب. وهى تغطى مساحة حوالى 620 الف كم ويقدر عدد سكانها بحوالى 6 ملايين نسمة.

نسبة المسلمين فى جمهورية إفريقيا الوسطى تقترب من الثلث بينما يتديّن 50% منهم بالبروتستانتية والكاثوليكية، فى حين يعتنق الباقى  معتقدات إفريقية محلية، وينتشر الإسلام بين الجماعات المستعربة وجماعات البيل والبورورو، كما ينتشر بين الجماعات التى تعيش فى الشرق والوسط، تأثرت إفريقيا الوسطى بالممالك الإسلامية المجاورة لها، والتى قامت فى شمال شرقى بحيرة تشاد فى القرن الخامس الهجري.

اللغات الرسمية فى إفريقيا الوسطى هى اللغة السانغوية، واللغة الفرنسية. وهناك حوالى 120 لغة يُتَواصَل بها داخل البلد. والدولة تولى مكانة خاصة للغة العربية، خاصة اللغة الفصحى لغة القرآن والشعائر الإسلامية، كما تمنح إذاعة الراديو الوطنية بثاً لتعليم القرآن الكريم، لأن نسبة المسلمين فى البلاد تقترب من 30% من عدد السكان.

إقرأ أيضاً | المسلمون في رمضان| أبواب المنازل مفتوحة طوال الشهر فى الكاميرون

أما أسرع الجماعات الدينية فى البلاد انتشاراً فهى المسيحية الخمسينية الكاريزماتيكية. يبدأ الاستعداد لشهر رمضان منذ شعبان حيث يبدأ المشايخ فى إعطاء دروس للتوعيه بشهر رمضان وهناك كلمة شهيرة يتداولونها بينهم، وهي: الله يعيننا على صيامه وينجينا من دين كفارته. ويحرص المتخاصمون على التصالح قبل شهر رمضان، بل يسعى أصحاب الشقق إلى إعفاء المستاجرين من ايجار الشقة من المسلمين للفرحة بهذا الشهر الكريم.

يخرج الرجال والنساء بعد صلاة الفجر لحضور الدروس الدينية فى المسجد وتفسير القرآن وتدريس الفقه. يحرص النساء على  تجهيز عدد كبير من الموائد يكفى لعزومة عدد من الأسر سواء يتم دعوتهم إلى البيت أم إرسالهم الى الصائمين فى منازلهم كنوع من التودد والتراحم وصلة الرحم وخاصة الجيران. يعتبر المسحراتى ولايزال من علامات رمضان التى يحرص على احيائها المواطنون حتى الان، فمن الشباب من يحمل الدف ويطرقه لايقاظ الناس قبل صلاة الفجر. من أهم الأكلات التى تشتهر بها مائدة الافطار: المديدة وشوربة اللوبيا وشوربة القمح وشوربة اللحم والزلابية والسلطة والفواندة. وهناك من يحب اللحم والفراخ والأرز والمكرونة والسلطة. ومن أهم المشروبات الشاى الأحمروالأخضر والكاسافا والعصيدة مع شيء من المرق المصنوعة من دقيق الذرة، والكركديه مشروب مصنوع من دقيق الدخن والعطرون والسكر، ويسمى (المى عطرون).