لوحة وخطاط

سلام هى حتى مطلع الفجر
سلام هى حتى مطلع الفجر

الفنان محمد أبو المجد ابن دمياط من مواليد عام 1989.. شغف بحب الخط العربى منذ نعومة أظفاره وظل هذا الشغف ملازما له حتى رواه بالدراسة الأكاديمية حتى حصل على دبلوم الخط العربى ثم تبعه بالتخصص والتذهيب، ويحرص على المشاركة فى المعارض والملتقيات داخل مصر وخارجها وحصل على جوائز وتكريمات من مصر والإمارات والمغرب والسعودية وغيرها..


بين أيدينا لوحة كتبها أبو المجد بخط جلى الديوانى للآية الكريمة (سلام هى حتى مطلع الفجر) وهو خط يتميز بالجمال والمرونة مأخوذ من الديوانى العادى لكنه يتميز باختلاف أشكال بعض حروفه وكثرة الحلى والتشكيلات وملء الفراغات..


ينطلق جمال اللوحة من اختيار اللونين الأبيض والأسود للتعبير عن المعنى، حيث تمثل أرضية اللوحة ظلمة الليل الحالكة بينما يمثل لون الكتابة الأبيض الناصع بزوغ فجر الليلة المباركة.. وعبر الفنان بامتداد حرف السين عن امتداد السلام والسكينة فى هذه الليلة حتى طلوع الفجر..

وكتب العبارة من اليمين لليسار لتنتهى بمطلع الفجر الذى يمثل نهاية الليلة ونهاية اللوحة فى نفس الوقت وأعلى جزء فى اللوحة تعبيرا عن مصدر طلوع الفجر، وتشابكت الكلمتان بشكل جميل ساعدت عليه ليونة حروف جلى الديواني.. وصنع من استدارات الحروف قاعدة للوحة فى تداخل بديع.

اقرأ ايضا | لوحة وخطاط| مشوار أحمد فارس مع الخط العربي