عاجل

تحذير للمدراء.. الرواتب تسبب أزمة نفسية بين الموظفات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشفت دراسة جديدة أن النساء أكثر اهتماماً بمجاراة بعضهن البعض من الاهتمام بسد فجوة الأجور بين الجنسين.

وتوصلت الدراسة من قبل المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، إلى أن النساء في أماكن العمل يفترضن سلفاً أنهن سيتقاضين أجراً يقل عن زملائهن من الرجال، ولذلك يستخدمن شفافية الأجور لتحويل انتباههن إلى ما إذا كانت أجورهن تتماشى مع زميلاتهن الأخريات في نفس الشركة، وذلك حسب ما ذكرته شبكة " بلومبرج" الأمريكية.

ومن المحتمل أن يؤثر على نتائج التشريع الرائد التي تجري مناقشته حالياً، حيث صوت البرلمان الأوروبي في وقت سابق من هذا الشهر على مطالبة الشركات التي يعمل فيها 50 موظفاً على الأقل بالكشف عن بيانات الأجور، في حين تحظر القواعد المعتمدة على تلك الشركات منع الموظفين من مشاركة المعلومات حول أجورهم. 

ويُمكن تعديل المقترحات قبل اتخاذ قرار نهائي بشأنها وتحويلها إلى قانون، وهو ما سيستغرق شهوراً، إلا أن المشرعين قالوا إنها تهدف إلى سد فجوة الأجور بين الجنسين.

وتقول الكاتبة ماريانا باجيو، الخبيرة الاقتصادية المتخصصة في التحليلي السلوكي بالمفوضية الأوروبية: "يعني تفاعل النساء بشكل أكبر مع اختلاف أجورهن عن النساء الأخريات بدلاً من الرجال، أنه يتعين علينا أن نكون واعين لهذه الآلية عند تعزيز شفافية الأجور، وذلك لكي نُمكن النساء من الاستجابة لفجوة الأجور بين الجنسين".

وتابعت: "ربما تحتاج النساء إلى زيادة ثقتهن بأنفسهن بشكل أكبر حتى يشعرن أنهن يمتلكن حق التصرف إزاء فجوة الأجور بين الجنسين".

وتوصلت الدراسة كذلك إلى أن الرجال يميلون إلى بذل جهد إضافي في المؤسسات التي يرتفع فيها عدد المديرات، وقد يعود سبب ذلك، وفقاً لباغيو، إلى أن الرجال ينظرون للنساء على أنهن "تهديد لمكانتهم"، وبالمقارنة، عملت النساء بشكل أفضل تحت إدارة المديرات من الإناث.