التوأم المعجزة.. رضيعتان ملتصقتان في وضع نادر جدا

التوأم المعجزة.. رضيعتان ملتصقتان في وضع نادر جدا
التوأم المعجزة.. رضيعتان ملتصقتان في وضع نادر جدا

كثير من النساء الحوامل يلد أطفال غير طبيعيين عن باقي الولادات والتي قد يرجع أسبابها إلى عوامل وراثية أول أمراض ومشاكل تواجه الأمهات في مراحل الحمل.

 

ولكن هناك بعض الولادات التى حاذت على مسمى أغرب الولادات حول العالم نظرًا لغرابتها وندرتها، ومؤخرا رحب زوجان بريطانيان بتوأمهما الملتصق الذي أطلق عليه «المعجزة»؛ حيث تعانقان بعضهما باستمرار، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

 

واستقبلت هانا وزوجها ودان بيتسون طفلتيهما بعد تسعة أشهر صعبة، حيث ولدت أنابيل وإيزابيل الشهر الماضي، ولجأ الزوجان إلى علاج الخصوبة العام الماضي لمساعدة هانا على الحمل وكانا سعيدين للغاية عندما حملت السيدة باتسون من المحاولة الأولى. 

 

 

وبسبب الفحص المبكر أصيب الزوجان بالذعر بعد اكتشاف أن التوأمين ملتصقتين، وهو أمر لا يحدث إلا في حالة واحدة من كل 2.5 مليون حالة حمل، وعرف الأطباء منذ وقت مبكر أن الطفلتين تتشاركان في عدة أجزاء من الجسم.

 

لكن الأطباء لم يتمكنوا من معرفة ما إذا كانت أي أعضاء حيوية قد تأثرت، وهذا هو عامل رئيسي لبقائهما على قيد الحياة وصحتهام ورفاههما على المدى الطويل.

 

ووُلدت أنابيل وإيزابيل وهما ملتصقتان من الصدر إلى الحوض، وتقاسمتا المثانة والأمعاء وساق ملتحمة، لكن الأهم من ذلك أن التوأم، البالغتين من العمر الآن ستة أسابيع، كان لديهما قلبان منفصلان.

 

ولسبب قوة ارتباطهما ببعضهما البعض فإن التوأم تعانق كل منهما الأخرى باستمرار، لكن بعد ولادتهما المعجزة، تستعد الأسرة الآن للتحدي التالي، وهو الجراحة التي ستبدأ عملية فصلهما، والتي من المقرر إجراؤها الشهر المقبل.

 

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل أن أنابيل وإيزابيل ستحتاجان عمليات جراحية متعددة حتى سنوات المراهقة، لكن والديهما يقولان إنهما عازمان على توفير حياة صحية لكليهما.

 

وعادة ما يولد التوائم بعد انقسام بويضة واحدة مخصبة تنمو إلى جنينين منفصلين، ويحدث هذا غالبًا بعد ثمانية إلى 12 يومًا من الحمل، وتصبح الأجنة توأمًا بالكامل، ولكن في حالة التوائم الملتصقة.


كما يُعتقد أن الانقسام يحدث بعد ذلك بكثير، مما يعني أن الأجنة لا تنفصل تمامًا، ولكن من سوء الحظ، يصل حوالي 40% من التوائم الملتصقة ميتين، وحوالي 35% يبقون على قيد الحياة يومًا واحدًا فقط. 

 

وغالبًا ما يتم تعليق احتمالات البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل على مكان الالتصاق، ويمكن أيضًا فصل بعض التوائم جراحيًا ولكن نجاح هذه العمليات يعتمد على الطبيعة الدقيقة للالتصاق.