للنساء.. الإجهاد العاطفي والجسدي الناجم عن الوباء يزيد من مخاطر «القلب»

أرشيفية
أرشيفية

تؤثر جائحة الفيروس التاجي على الناس من نواح كثيرة ، تسبب في العديد من التحديات ، وخاصة بالنسبة للنساء.

قال خبير من Mayo Clinic في ولاية مينيسوتا الأمريكية ، إن مخاطر إصابة النساء بأمراض القلب زادت أثناء الوباء ، وعزا زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية إلى الإجهاد، نقلاً عن موقع قناة العربية نيوز. 

كان على العديد من النساء أن يتنقلن في أدوارهن المعقدة أثناء الوباء ، في محاولة لتحقيق التوازن بين عملهن وحياتهن المنزلية والشخصية ، مما أدى إلى زيادة الضغط الجسدي والعاطفي.

قالت طبيبة القلب في Mayo Clinic الدكتورة Mayra Guerrero: " الإجهاد في حد ذاته يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأحيانًا يؤدي إلى نوبة قلبية" ، مضيفة أن من أولوياتها الآن زيادة الوعي بهذا الأمر.

وأضافت: "النظام الغذائي السيئ يمكن أن يكون أيضًا عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو قلة ممارسة الرياضة".

وقالت غيريرو إن أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الأول للوفاة لكل من الرجال والنساء في جميع أنحاء العالم ، مضيفة أن "العديد من النساء" لم يكن على دراية بهذه الحقيقة.

في حين أن الناس لا يستطيعون التحكم في جيناتهم عندما يتعلق الأمر بأمراض القلب ، إلا أنه يمكنهم التحكم في خيارات نمط حياتهم مما قد يؤدي بدوره إلى خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم.

سيساعد اتخاذ خيارات نمط حياة صحي في تقليل هذا الخطر حتى بالنسبة للأشخاص المعرضين وراثيًا للإصابة بأمراض وحالات القلب والأوعية الدموية.

"اتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا يتضمن المزيد من الفاكهة والخضروات ، وقم بتضمين التمارين في حياتك اليومية من الناحية المثالية كل يوم، ولكن إن لم يكن على الأقل أربعة أيام في الأسبوع، وأمر مهم للغاية: ممنوع التدخين ".

اقرأ أيضا| فوائد صحية كبيرة.. لماذا يجب إفطار الصائمين على التمر في رمضان