ذكريات قاض (3): الإعدام ممنوع في رمضان لهذا السبب

المستشار فريد نصر
المستشار فريد نصر

في موعد لا يخلفه أبدا يهل علينا شهر رمضان كل عام بنفحاته العطرة وأجواؤه الساحرة، شهر رمضان الذي جنة المؤمنين وربيع الصائمين ونعيم المحتاجين ، حيث  تنفتح مع قدومه أبواب الخير والعطاء وتميل الانفس للخيرات والطاعات، ونحن نعيش في ظلال شهر الرحمة والمغفرة .. شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن يتوارد على أذهان البعض سؤال ملح .. هل يجوز تنفيذ عقوبة الإعدام في هذا الشهر الكريم أو غيره من الاعياد والمناسبات الدينية؟


طرحنا ذلك السؤال على رجال القضاء الذين أجابونا عليه في السطور التالية:-

بعد صدور حكم نهائي على أي متهم بالإعدام  يصبح الحكم في حيز التنفيذ بعد استكمال الإجراءات الإدارية التي حددها قانون الإجراءات الجنائية، حيث لا توجد درجات تقاضي أخرى بعد صدور حكم النقض الذي يعد نهائيًا باتًا باعتبار «النقض» هي المحكمة العليا في قضاء الجنايات في القانون المصري.

 

وقد تصدر تلك الاحكام قبل شهر رمضان الكريم أو الأعياد سواء كانت إسلامية أو مسيحية ومن هنا كان السؤال هل يجوز تنفيذ حكم الإعدام في المناسبات الدينية والأعياد؟


أجاب في البداية المستشار فريد نصر رئيس محكمة جنايات الجيزة أنه قبل الحديث عن وقت تنفيذ حكم الإعدام يجب أن نتحدث عن ضوابط تنفيذ الحكم وهي  أنه متى صار الحكم بالإعدام نهائيًا، وجب رفع أوراق الدعوى فورًا إلى رئيس الجمهورية بواسطة وزير العدل، وينفذ الحكم إذا لم يصدر الأمر بالعفو أو بإبدال العقوبة فى خلال أربعة عشر يومًا، وإذا لم يصدر قرار بالعفو أو بإبدال العقوبة يحدث الآتى:-

أولا: يودع المحكوم عليه بالإعدام فى السجن بناء على أمر تصدره النيابة العامة على النموذج الذى يقرره وزير العدل إلى أن ينفذ فيه الحكم.


ثانيا: لأقارب المحكوم عليه بالإعدام أن يقابلوه فى اليوم الذى يعين لتنفيذ الحكم، على أن يكون ذلك بعيداً عن محل التنفيذ.


ثالثا: إذا كانت ديانة المحكوم عليه تفرض عليه الاعتراف أو غيره من الفروض الدينية قبل الموت، وجب إجراء التسهيلات اللازمة لتمكين أحد رجال الدين من مقابلته.


رابعا: تنفذ عقوبة الإعدام داخل السجن، أو فى مكان آخر مستور، بناء على طلب بالكتابة من النائب العام.


خامسا: يجب أن يكون تنفيذ عقوبة الإعدام بحضور أحد وكلاء النائب العام ومأمور السجن وطبيب السجن أو طبيب آخر تنتدبه النيابة العامة، ولا يجوز لغير من ذكروا أن يحضروا التنفيذ.


سادسًا : لا يجوز تنفيذ عقوبة الإعدام فى أيام الأعياد الرسمية أو الأعياد الخاصة بديانة المحكوم عليه.


سابعا: يوقف تنفيذ عقوبة الإعدام على الحبلى إلى ما بعد شهرين من وضعها.


ثامنا: واخيرًا تدفن الحكومة على نفقتها جثة من حكم عليه بالإعدام، ما لم يكن له أقارب يطلبون القيام بذلك، ويجب أن يكون الدفن بغير احتفال ما.


فيما اكد المستشار عبد الستار امام رئيس نادى قضاة المنوفية سابقا أن القانون المصرى احترم الجميع ووفر لهم كافة سبل العدالة سواء كان مجنى عليه أو متهم فالمتهم المحكوم عليه بالإعدام حيث أنه لا يعرف ميعاد تنفيذ الحكم وعرف القانون عقوبة الإعدام القانون بعقوبة الموت أو بأنه قتل شخص بإجراء قضائى من أجل العقاب أو الردع العام والمنع والأحكام المتعلقة  بالإعدام وهى التى تتعلق بجرائم ترجع إلى الجناية على النفس والمال والعرض والنسب والعقل والدين والنظام العام.
و أضاف «إمام» أن القانون حدد اشخاصًا معيين لحضور تنفيذ حكم الإعدام ولا يجوز لغيرهم أن يحضروا التنفيذ إلا بإذن خاص من النيابة العامة.


ويجب أن يتلى من الحكم الصادر بالإعدام منطوقه والتهمة المحكوم من أجلها على المحكوم عليه، وذلك فى مكان التنفيذ بمسمع من الحاضرين، وإذا رغب المحكوم عليه فى إبداء أقوال، حرر وكيل النائب العام محضرًا بها، وعند تمام التنفيذ يحرر وكيل النائب العام محضرًا بذلك، ويثبت فيه شهادة الطبيب بالوفاة وساعة حصولها.


واختتم المستشار عبد الستار أمام حديثه قائلا إن القانون لم يمنع تنفيذ حكم الإعدام فقط في الاعياد والمناسبات الدينية لكن هناك عرف يتم تداوله في تنفيذ أحكام الإعدام أن يرفع علم السجن باللون الأسود لمدة 3 أيام حداد من وقت تنفيذ الحكم.


اقرأ ايضا | مفتي الجمهورية: الشريعة الإسلامية موجودة وحاكمة للقانون في مصر| فيديو