«البجع».. أحدث وأدق جواسيس الفضاء على كوكب الأرض

أقمار بلانيت الاصطناعية
أقمار بلانيت الاصطناعية

ساعدت الصور الفضائية، التي التقطتها شركات الأقمار الصناعية مثل شركة بلانيت Planet المجتمع الدولي في الاستعداد والاستجابة لحرب روسيا على أوكرانيا.

ومؤخرًا أعلنت شركة بلانيت، أنها ستطلق 32 قمرا صناعيا عالي الدقة في النصف الأول من العام المقبل، وهذه الكوكبة يطلق عليها اسم "البجع"، وستنضم إلى أقمار Planet 21 SkySat في المدار.

وستمكن هذه الكوكبة الجديدة العملاء والشركة، من تصوير مناطق ساخنة مختلفة من 12 إلى 30 مرة في اليوم، اعتمادًا على خط العرض، وهذا على النقيض لما تقوم به كوكبة الأقمار الصناعية «دوف»  Dove  الأكبر حجمًا، والتابعة للشركة، والتي تقوم بمسح الأرض بأكملها مرة واحدة يوميًا.

وستتمتع كوكبة «البجع» الجديدة أيضًا بدقة أفضل، حوالي 30 سم لكل بكسل، وهي أعلى من 50 سم في SkySats وسيكون لدى شركة بلانيت Planet  أيضًا ما يسمونه الاتصال في الوقت الفعلي مع الأقمار الصناعية، مما يسمح بإعادة المهام في غضون ثوانٍ بدلاً من ساعات، وهذا يعني بيانات أكثر وأفضل لتقديمها لمجموعة متزايدة من المحللين حول العالم الذين يقومون بفحص صور الفضاء لمعرفة ما قد يحدث بعد ذلك على الأرض.

وقال روبي شينجلر، الشريك المؤسس لشركة Planet، إن البيانات الإضافية ستتيح تعلمًا آليًا أفضل.

وأضاف «شينجلر» في مقابلة إن المزيد من البيانات والمزيد من البيانات الموقوتة، يمكن أن تساعد الشركاء على توجيه النماذج والتحليلات للسماح بعد ذلك باتخاذ قرارات جماعية أفضل في الوقت الفعلي عبر مؤسستهم".

وتابع: "هناك اختلاف بسيط بيننا وبين القدرات الأخرى عالية الدقة الموجودة هناك، وهو أن هذا منتج تجاري غير مصنف، ويسمح بالمشاركة الفورية عبر المتعاونين والمشروع أو الحلفاء في الدول".