رجال الشرطة والصحفيين والأطباء.. مهن محرومة من إجازة العيد.. تعرف عليها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements

أيام قليلة ويهل علينا عيد الفطر المبارك، مصحوبا هذا العام بالعديد من المناسبات التي ينتظرها الموظفون وعمال مصر  ليستمتعوا بهذه الإجازات مع ذويهم وأقاربهم  حيث يعني كغيره من الأعياد الحصول على قسط  كبير من الراحة، وإراحة الجسد من إرهاق الصيام.

 ومن هذه المناسبات عيد العمال ومن قبله شم النسيم وعيد تحرير سيناء بالإضافة الى إجازة عيد الفطر المبارك. حيث تكون الإجازة  الفترة من يوم السبت الموافق 30 من شهر أبريل 2022، حتى يوم الخميس الموافق 5 من شهر مايو عام 2022، إجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، وذلك بمناسبة عيد العمال، وعيد الفطر المبارك.


وكانت وزارة القوى العاملة أصدرت كتبا دورية بأرقام 12،13،14، بشأن تنظيم إجازات العاملين بالقطاع الخاص، متضمنه 3 إجازات مدفوعة الأجر، وذلك وفق قرار وزير القوى العاملة (49) لسنة 2009 بشأن تحديد أيام الأعياد والمادة (52) من قانون العمل 12 لسنة 2003.


ويحصل الموظفون على 6 أيام أجازة عيد الفطر 2022. و 3 أيام أخرى وهي الجمعة 29 أبريل، والتي تسبق أول الأيام الرسمية لإجازة عيد الفطر 2022، ثم الجمعة التي تأتي بعد آخر يوم من الإجازة الرسمية لعيد الفطر 2022، والتى تأتي 6 مايو، ثم السبت 7 مايو الذي يعد أيضا إجازة رسمية في بعض الهيئات والقطاعات.


إلا أن بعض المهن لا يستطيع العاملون بها التمتع بهذه الإجازات بسسب طبيعة هذه المهن التي تتمثل غالبيتها في كونها مهن خدمية بوابة أخبار اليوم ترصد هذه المهن وطبيعتها في الأعياد وتعاملها مع الإجازات .

أبرز الفئات المستثناة أو المحرومة من الإجازات، وذلك على النحو التالي:

* الأطباء والممرضون بالمستشفيات
بحكم واجبهم المهني والإنساني لا يحصل الأطباء على أي إجازات رسمية بسبب عملهم على راحة المواطنين والتعامل مع أي طارئ من الممكن أن يحدث.

** رجال الشرطة
حوالي 90% من رجال الشرطة محرومون من إجازة عيد الفطر بسبب طبيعة وظيفتهم التي تضطرهم للبقاء في الشارع لفترات طويلة من أجل ضبط الحالة الأمنية والتصدي لأي تجاوزات من الممكن أن تحدث.

**والشرطة النسائية من القطاعات المحرومة أيضا من إجازة العيد، حيث تنتشر في الشوارع والميادين من أجل التصدي لحالات التحرش.
**الصحفيون
مهنة الصحافة من المهن التي لا يحصل العاملون بها على الإجازات الرسمية، و يطلق عليها "مهنة البحث عن المتاعب"، وتشهد المحافظات العديد من الاحتفالات والأحداث خلال فترة الأعياد مما يُلزم الصحفيين بالتواجد من أجل متابعة الحدث.

**عمال المخابز
تلقى المخابز إقبالا كثيفا للكثير من المواطنين أيام الإجازات، وخاصة الرسمية منها، لذلك من الصعب استمتاع أي عامل فيها بالإجازات مثل المواطنين.

**عمال محطات الوقود
في الوقت الذي يذهب فيه المواطنين للتنزه ولقضاء أعيادهم مع أقاربهم وأسرهم، ينتظرهم العاملون في محطات البنزين لخدمتهم في الوقت الذي تفسد فيه رحلتهم بسبب انقضاء بنزين السيارة، فهم يتصفون بالاحترام والتقدير.

**رجال الإسعاف
تتلخص مهنتهم في إنقاذ الأرواح البشرية، فلا يمكنهم التقدم بطلب للحصول على قسط من الراحة، فمهنتهم تتسم بالإنسانية والإخلاص في العمل والضمير.

**خدمات النقل والسائقون
أحد أهم أبرز الفئات التي تحرم من الاستمتاع بإجازة العيد، لمساعدة الآخرين في التنزه والانتقال للزيارة والعمل.

**رجال الحماية المدنية
يتواجد رجال الحماية المدنية، لتأمين احتفالات المصريين خلال الأعياد، والاستعدادات بجميع إدارات الحماية المدنية على مستوى الجمهورية لتأمين الاحتفالات.

**خدمات المياه والصرف
تنظم السلطة المختصة بالمرافق الحيوية العمل خلال هذا اليوم، طبقاً للقواعد التي تراها محققة للصالح العام.

**خدمات الكهرباء
من الفئات المهمة المحرومة من إجازة عيد الفطر، تحسبا لأي طارئ يخص قطاع الكهرباء والإنارة وغيرها في كل بيت وشارع بمصر.

اقرأ أيضا | القوى العاملة في أسبوع.. إعلان إجازات عيد الفطر وعيد العمال


**صالونات التجميل
للعيد فرحة، خاصة عند النساء فهو من الأيام السعيدة التي تهتم فيها المرأة بإطلالة جميلة ومتألقة، ومن جانب آخر يفرض عمل فتيات الصالونات عليهن أن تكون أيام العيد وما قبلها أيام عمل متواصل قد يستمر منذ ساعات الصباح حتى اليوم التالي.

Advertisements