القوى العاملة في أسبوع.. إعلان إجازات عيد الفطر وعيد العمال

وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة

شهد حصاد الأسبوع الحالي، في وزارة القوى العاملة العديد من الأحداث المهمة خلال الفترة من  15 إلى 21  أبريل 2022 نرصد كالتالي،

عقد وزير القوي العاملة محمد سعفان، اجتماعا مهما مع اللجنة العليا المشرفة علي الانتخابات النقابية العمالية في الدورة الجديدة 2022- 2026 ، وأصدر توجيهات فورية لـ 27 مديرية للقوى العاملة بالمحافظات ، بتشكيل لجنة في كل مديرية برئاسة مدير المديرية بالمحافظة وعدد من الأعضاء، لقبول طلبات الترشح والإشراف على العملية الانتخابية بمراحلها الثلاث المراحل الثلاث الانتخابية.

وتابع الوزير خلال الاجتماع هاتفيا مع المديريات تقديم المنظمات النقابية العمالية مقترح المشروعات الانتخابية للمنظمات والتي ستنتهي موعد تقديمها 22 أبريل الجاري، وفي نفس الوقت مع ممثلي العاملين بمجالس إدارة والوحدات التابعة للقطاع العام والأعمال العام.

وشدد الوزير علي اللجنة العليا للانتخابات ورؤساء 27 لجنة فرعية بمديريات القوي العاملة بالمحافظات بأنهم في حالة انعقاد دائم، وأنه موجود بديوان عام الوزارة ، وسيقوم بنفسه بالمتابعة من ثاني أيام عيد الفطر علي هذه اللجان للخروج بالعملية الانتخابية بالشكل الأمثل .

كما سلّم سعفان وزير القوى العاملة، بديوان عام الوزارة 1823 وثيقة تأمين ضد الحوادث الشخصية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديرية القوى العاملة بمحافظة القاهرة الدفعة الثالثة، حيث كانت الأولي 12166 ، والثانية  5700 العاصمة الإدارية لشركة أوراسكوم  ، تغطي الوفاة، والعجز الكلى المستديم، والجزئي، تنفيذا لمبادرة "حياة كريمة"، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما وجه الوزير المديرية ببدء العمل مع الشركات التي قدمت وثائق التأمين ، وحصر العمالة غير المنتظمة الموجودة بداخلها ودراسة كيفية التأمين عليها مع مسؤولي تلك الشركات ، 

كما سلم وزير القوى العاملة ، 123 عقد عمل لذوي الهمم والعزيمة مقدمة من شركات القطاع الخاص، وفرتها  مديرية القوى العاملة بالقاهرة ، في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، واهتمام  الوزارة بهذه الفئة علي مستوى المديريات بالمحافظات ، و استيفاء نسبة الـ 5% المقررة لهم، 

كما سلّم سعفان ، بديوان عام الوزارة 1305 وثيقة تأمين ضد الحوادث الشخصية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديرية القوى العاملة بمحافظة بنى سويف، تغطي الوفاة، والعجز الكلى المستديم، والجزئي، تنفيذا لمبادرة "حياة كريمة"، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال الوزير: إن ذلك يأتي  في إطار تطبيق استراتيجية الوزارة لحماية ورعاية العمالة ومساندة هذه الفئة لرعايتهم اجتماعيا وصحيا وتأمينيا، من خلال إنشاء قاعدة بيانات سليمة، لتلك الفئة وأسرهم ، .

وسلم وزير القوى العاملة 66 عقد عمل لذوي الهمم والعزيمة مقدمة من شركات القطاع الخاص، وفرتها  مديرية القوى العاملة ببني سويف، في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، واهتمام  الوزارة بهذه الفئة علي مستوي المديريات بالمحافظات ، و استيفاء نسبة الـ 5% المقررة لهم، .

كما سلم وزير القوى العاملة 12 ماكينة خياطة ،وشنطة عدة ،  لأوائل خريجي التدريب المهني بمديرية القوى العاملة ببني سويف في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة ، ومبادرة "مهنتك مستقبلك" التي تم إطلاقها في المحافظات

وسلم الوزير، لخريجي التدريب المهني الأوائل 6 ماكينات خياطة لخريجي مهنة التفصيل والحياكة ، و 3 شنطة عدة لخريجي التدريب على مهنة التبريد والتكييف ، و 3 شنطة عدة لخريجي التدريب على مهنة إصلاح وصيانة المحمول ، تأكيداً لدور الوزارة في دعم أبناء الوطن من الشباب من الجنسين في أن يحيوا حياة كريمة وعمل مشروعاتهم الخاصة ، وتنمية مهاراتهم وقدراتهم التي اكتسبوها خلال فترة التدريب المهني .

وأعلن محمد سعفان وزير القوى العاملة، أن الأثنين الموافق 25 أبريل الجاري إجازة بأجر للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة يوم شم النسيم وعيد تحرير سيناء.

كما أعلن ، أن الأحد الموافق أول مايو 2022، إجازة بأجر للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة عيد العمال ، و أول وثاني أيام عيد الفطر المبارك، إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص. .

وقال سعفان، إن هذه الأيام إجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003، ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة مثلي أجره اليومي.

وأوضح الوزير، أنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل فى هذين اليومين، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل فى هذه الحالة، إضافة إلى أجره عن هذا اليوم، مثلى هذا الأجر.

وبحث وزير القوى العاملة ، بمكتبه بديوان عام الوزارة ، والدكتور سلطان السبيعي القنصل العام للمملكة العربية السعودية بالقاهرة ، سبل التعاون المشترك بين الجانبين المصري والسعودي حول سفر العمالة المصرية من سائقين وعمال وفنيين وجزارين للعمل  خلال موسم الحج لخدمة زوار بيت الله الحرام .

وعلى جانب آخر ، أناب وزير القوى العاملة، مدير مديرية القوي العاملة بدمياط بتسليم 1147 وثيقة تأمين ضد الحوادث الشخصية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديرية القوى العاملة بالمحافظة ، تغطي الوفاة، والعجز الكلى المستديم، والجزئي، تنفيذا لمبادرة "حياة كريمة"، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما أناب سعفان، وكيل الوزارة مدير مديرية القوي العاملة بالإسكندرية في تسليم أولى دفعات ماكينات الخياطة، وشنط أدوات صيانة الكمبيوتر والمحمول  المهداة إلى أوائل المتدربين بمراكز التدريب التابعة لمديرية قوى عاملة بالمحافظة والذين اجتازوا الدورات التدريبية بنجاح

وتم تنفيذ تسع ندوات تثقيفية أثناء التدريب خاصة باستراتيجية مكافحة العنف ضد المرأة شملت قضايا : الزواج المبكر ، وتنظيم الأسرة ، والصحة الإنجابية ، والتحرش الجنسي ، والمساواة وعدم التمييز فى مجال العمل ، وذلك بالتعاون مع مديرية الشئون الصحية بسوهاج، فرع المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للسكان .

كما شمل حصاد الأسبوع  تعيين 11894  شاباً منهم 129  "قادرون باختلاف" في 7 محافظات ، وصرف منح للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديريات القوى العاملة بمحافظة جنوب سيناء ، والشرقية ، وأسيوط ، وسوهاج ، والغربية ، وشمال سيناء ، والأقصر ،  بلغت مليون و 117 ألفاً  و 335 جنيهاً، والتفتيش على 4716 منشأة لتطبيق أحكام القانون، فضلاً عن إستخراج  9362  شهادة قياس مستوى المهارة ، ورخصة مزاولة الحرفة لـ 9362  عاملا.

وامتد الحصاد ليشمل  مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان-الأردن،  الذي نجح  واستكمالا لما تم تحويله سابقا، تم تحويل القائمة الـ 77 من مستحقات الضمان الاجتماعي لنحو 182 عامل مصري لدى المؤسسة غادروا عمان نهائيا. 

وأخيراً ، نجح مكتب التمثيل العمالي التابع الصادر به حكم قضائي لصالح ورثة المواطن المصري "أ.ص.ع" الذي توفي في حادث سير في قطر .

وقال الوزير، إن التعويض بلغ 200 ألف ريال قطري ، أن ما يوازي مليون و16 ألف جنيه مصري، وقد تم تحويل مبلغ التعويض إلي الحسابات البنكية للورثة في ضوء أشهاد الوراثة .