وضع 53 قمراً صناعياً جديداً من ستارلينك بالفضاء | فيديو

أقلاع صاروخ فالكون 9
أقلاع صاروخ فالكون 9

أقلع صاروخ فالكون 9  SpaceX Falcon 9، التابع لشركة سبيس إكس، حاملا مجموعة من 53 قمراً صناعياً للإنترنت من ستارلينك Starlink.

تم إطلاق الصاروخ ذو المرحلتين في الساعة 1:51 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة من محطة كيب كانافيرال للقوة الفضائية في فلوريدا، وبعد شهر واحد فقط من إطلاق المركبة الفضائية الأخير إلى الفضاء.

هذا ويوجد أكثر من 2000 قمر صناعي للإنترنت من ستارلينك Starlink في المدار، وقد حصلت سبيس إكس SpaceX على موافقة لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) لما يصل إلى 12000 قمر صناعي وتأمل في إطلاق ما يصل إلى 30000.

اقرأ أيضا | إطلاق قمر صناعي للاستخبارات العسكرية الأمريكية

وكان هذا الإطلاق هو المرة الثانية عشرة التي يتم فيها إطلاق المرحلة الأولى من Falcon 9 وهبوطها لإعادة الاستخدام - وهو رقم قياسي لإعادة الاستخدام تم تعيينه خلال إطلاق الأشهر الماضية.

وبعد حوالي 8.5 دقيقة من الإقلاع من منصة الإطلاق، نزلت المرحلة الأولى للهبوط على متن طائرة سبيس إكس بدون طيار "اقرأ التعليمات فقط" في المحيط الأطلسي.

وستارلينك من سبيس إكس، عبارة عن كتلة ضخمة من الأقمار الصناعية، تعمل على ارتفاع 340 ميلاً فوق الأرض - ولكن عندما يتم إطلاقها ، فإنها تتجه إلى مدار منخفض وتتسلق لأعلى تدريجياً.

وفي المجموع، تم إطلاق 2300 قمر صناعي، ومن المتوقع أن تصل المجموعة النهائية إلى عشرات الآلاف - لتوفير تغطية شاملة عبر الإنترنت.

وتساعد القدرة على إعادة استخدام المرحلة الأولى من صواريخها سبيس إكس على خفض التكلفة لكل عملية إطلاق ، وتجعلها قادرة على المنافسة ضد الشركات الأقدم.