أمريكا تمنح كييف مدفعية ثقيلة وطائرات مسيرة مصممة خصيصا للحرب الأوكرانية

المستشار الألمانى: أفعل كل شىء حتى لا تتحول أزمة أوكرانيا لحرب عالمية ثالثة

 الحرب الروسية
الحرب الروسية

- روسيا تعلن تدمير 14 موقعا عسكريا و9 مستودعات وقود و37 مركز قيادة خلال 24 ساعة

قدّر البنك الدولى قيمة الأضرار المادية التى لحقت بأوكرانيا جراء الحرب حتى الآن بنحو 60 مليار دولار.. وفى الوقت نفسه قررت الولايات المتحدة إرسال مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا، بقيمة 800 مليون دولار، من بينها مدفعية «هاوتزر» وطائرات مسيرة مصممة خصيصا للصراع فى أوكرانيا.

وعلاوة على المساعدة العسكرية، أعلنت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، تقديم 500 مليون دولار إضافية مساعدات اقتصادية مباشرة لكييف.

وكان الرئيس الأوكرانى فولوديمر زيلينسكى، قد قال خلال مؤتمر عبر تقنية الفيديو من كييف، لصندوق النقد الدولى والبنك الدولى، إن بلاده تحتاج ٧ مليارات دولار شهريا للحفاظ على سلامة اقتصادها فى مواجهة الخسائر التى تكبدتها بسبب الغزو الروسى.

وعلى الصعيد الميدانى قال الرئيس زيلينسكى فى خطاب أمام البرلمان البرتغالى أمس: «لا يوجد مبنى واحد لم يتضرر فى ماريوبول. مدينة محترقة بالفعل، حوصرت لأكثر من شهر، كان خلاله مئات الآلاف من المدنيين عالقين بدون طعام وبدون ماء وبدون دواء تحت عمليات قصف مستمرة».

وأطلق رئيس بلدية ماريوبول نداء جديدا من أجل «الإخلاء الكامل» للمدينة التى يقول الرئيس فلاديمير بوتين سيطرت عليها القوات الروسية الآن.

وقال رئيس البلدية فاديم بويتشينكو فى خطاب للتلفزيون الوطنى «نحتاج لشيء واحد فقط.. الإجلاء الكامل للسكان. هناك حوالى 100 ألف شخص ما زالوا فى ماريوبول».

وفى الوقت نفسه قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانى إيرينا فيريشتشوك إنه لن يفتح أى ممر إنسانى لإجلاء مدنيين فى أوكرانيا واصفة الوضع على الطرق بأنه «خطير».

ومن جهتها، أفادت وزارة الدفاع البريطانية بأن القصف والقتال المستمر بشرق دونباس يدل على رغبة روسيا فى فرض تسوية، فيما حذرت من أن اقتحام مصنع «آزوفستال» فى ماريوبول سيتسبب بخسائر روسية فادحة.

وأضافت أن قرار بوتين محاصرة «آزوفستال» يهدف إلى تقويض المقاومة فى ماريوبول، وقرار حصار المصنع يدل على رغبة روسيا بتوجيه قواتها لشرق أوكرانيا. وأضافت أن القصف الروسى المستمر على دونباس يهدف لتسريع إقامة مستوطنات انفصالية.

يأتى ذلك فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية فى بيان عن تدمير 14 موقعا للقوات الأوكرانية فى منطقتى تشيركاسكو وألكساندروفاكا، وتدمير 9 مستودعات للوقود و37 مركز قيادة ومنظومة «إس-300» فى أوكرانيا أمس.. وقال المتحدث باسم الوزارة «دمّرنا أكثر من 30 سيارة وعربة مدرعة. كما دمرت الطائرات الروسية 64 موقعا عسكريا أوكرانيا فى يوم واحد، بينها 17 تجمعا للمعدات العسكرية».

من جانبه قال المستشار الألمانى أولاف شولتز إن تجنب امتداد الحرب الروسية فى أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسى (الناتو) يمثل أولوية قصوى فى سياسته تجاه أوكرانيا.

وأضاف شولتز فى مقابلة مع مجلة «دير شبيجل» الألمانية، «يجب ألا تكون هناك حرب نووية... أفعل كل شيء حتى لا يؤدى أى تصعيد فى أوكرانيا إلى حرب عالمية ثالثة».

كما أشار إلى رفضه إقامة منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، والتى لا يمكن فرضها إلا إذا كان هناك استعداد لإسقاط طائرات روسية.

اقرأ ايضا | الرئيس الفرنسي: لم أقدم تنازلات لـ«بوتين» وواجبنا السعي لإنهاء الحرب