حصاد 3435 فدانًا من «الذهب الأصفر» بالشرقية 

 حصاد القمح
 حصاد القمح

واصل مزارعو محافظة الشرقية جهودهم لحصاد القمح «الذهب الأصفر» حيث تم حصاد 3435 فدانًا من إجمالي الأراضي المنزرعة بالقمح والبالغ مساحتها 423 ألف و222 فدانًا بزيادة 14 ألف فدانًا عن العام الماضي. 

صرح المحافظ الدكتور ممدوح غراب أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يُعد موسماً استثنائياً يحتاج إلى تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون المخصص لذا  تقرر توفير 11 ماكينه آلية لحصاد القمح تؤجر للمزارعين بنسبة تخفيض تصل إلى 50 % كدعم للفلاح ولتشجيعه علي توريد القمح للصوامع والشون المخصصة كما تقرر توفير سيارات لنقل محصول القمح من الحقول للصوامع والشون ووقف البطاقات الزراعيه للمزارعين وعدم صرف الاسمده المخصصة لهم فى حاله عدم التزامهم بتوريد محصول القمح.

كما تقرر صرف حصة الأسمدة لكبار المزارعين الذين تبلغ حيازتهم أكثر من 25 فدانا على كامل المساحة   فى حاله توريدهم جميع كميات القمح المنتجة لديهم وصرف حوافز تشجيعية لمديرى الإدارات والجمعيات الزراعيه الأعلى توريد.

كما تم عقد ندوات إرشادية لجميع المزارعين لحثهم علي حصاد القمح فور نضجه بنسبة 100% حتى لا يحدث فاقد بالإنتاج نتيجة إنفراط الحبوب ولتوعيتهم بالمعاملات اللازمة.

وتم التنسيق مع مديرية الاوقاف لتخصيص جزء من خطبة الجمعة لتوعية المزارعين باهمية توريد القمح للحفاظ علي مكتسبات الدولة والامن الغذائي.

كما تقرر تسكين مهندس زراعي في كل شونه وصومعة لمتابعة عمليات التوريد وتذليل كافة العقبات أمام منتجي القمح فورا.  

وتقررتشكيل لجنه بكل شونه برئاسه مفتش تموين تضم في عضويتها ممثلين عن هيئة الصادرات والواردات والزراعة والجهة المسوقة والقباني وأمين الشونة تتولي وزن الاقماح لتحديد درجه نقاوتها وصرف قيمتها خلال 48 ساعة للمنتجين. 

كما قرر المحافظ تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالديوان العام لمتابعة توريد الأقماح للصوامع والشون والوقوف علي أي عقبات أمام توريد القمح وإزالتها فوراً.

وصرحت فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالشرقية أنه تم إعداد 9 صوامع و46 شونة أسفلتيه سعتها 812 ألفًا و776 طنا من القمح وأنه تم فتحها منذ أول أبريل الحالى بعد تطهيرها وتبخيرها لاستقبال الذهب الاصفر وأنه تم إعداد خطه بالتنسيق مع مديرية الزراعة وإدارة المرور لتسهيل دخول وخروج السيارات من وإلى الشون والصوامع وسرعة صرف مستحقات المزارعين خلال 48 ساعة، مشيرة إلى أن موسم التسويق سوف يستمر حتى شهر يوليو المقبل.
  
إقرأ أيضا| «القومية للقمح»: وفرنا تقاوى تلائم جميع أنواع التربة لزيادة الإنتاجية| خاص