«القومية للقمح»: وفرنا تقاوى تلائم جميع أنواع التربة لزيادة الإنتاجية| خاص

الدكتور عبدالله سويلم
الدكتور عبدالله سويلم

قال الدكتور عبدالله سويلم مسئول الحملة القومية للقمح بمحافظة الشرقية في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» إن الدولة وضعت خطة للتوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية منها القمح بهدف توفير الغذاء الصحي للمواطنين حيث لا يمكن الاستغناء عنه نهائيا.

وأكد "سويلم" أن خبراء مركز البحوث الزراعية التابع للوزارة تمكنوا من استنباط أصناف من تقاوى القمح تتحمل التغيرات المناخية وذات قدرة إنتاجية عالية بجانب أنه تم توفير تقاوى تتماشى مع جميع انواع التربة سواء القديمة أو المستصلحة أو الأراضي التى يكون بها نسبة ملوحة وذلك بهدف زيادة الإنتاجية .

اقرا ايضا :استصلاح 4 ملايين فدان وزيادة الرقعة الزراعية إلى 9.7 مليون فدان

وتابع أن أرض توشكى بكر ومازالت محملة بالخير الكثير ولذلك قرر الرئيس عبدالفتاح السيسي إعادة إحياء مشروع زراعة توشكى بعد أن توقف منذ فترات طويلة لافتاً إلى أن نوعية التربة بها جيدة وواعدة بالخير.

وأوضح مسؤول الحملة القومية للقمح بالشرقية أن محافظة الشرقية منزرع بها أكبر مساحة قمح على مستوى الجمهورية حيث بلغت 423.223 ألف فدان لافتاً إلى أن محافظة الشرقية دائما تكون أعلى المحافظات فى معدلات التوريد.

وقال إن هناك بعض المساحات المنزرعة بمحصول القمح تم بدء الحصاد فى بعض المراكز لافتاً إلى أن الإنتاجية مبشرة بالخير لافتاً إلى أنه تم عقد العديد من المدارس الحقلية على مدارس موسم محصول القمح منذ بدأ الزراعة ومستمرة إلى بعد الحصاد والتوريد للمنافذ التى حددتها الدولة.

جدير بالذكر الرئيس عبد الفتاح السيسي قام بجولة تفقدية بمنطقة توشكى جنوبي الوادي في محافظة أسوان لافتتاح بدء موسم حصاد القمح بالأراضي الزراعية في المنطقة.

ويعد مشروع توشكى الأكبر من نوعه في قطاع الاستصلاح الزراعي في الشرق الأوسط وأحد المشروعات القومية العملاقة التي نجحت الدولة بتوجيهات الرئيس في إعادة الحياة لها بحل كافة المشاكل التي كانت تعوق المشروع عن تحقيق مستهدفاته حيث تم توفير جميع المقومات اللازمة من كافة الجوانب والمكونات للنهوض به سواء على الجانب الإنشائي والبنية الاساسية أو الفنى و ما يتعلق بتوفير مياه الري ومصادر الطاقة وكذلك إنشاء المحاور لربط المشروع بشبكة الطرق القومية وتوفير الموارد المالية لكل تلك العناصر.