وزير الصحة السعودي:الوضع الصحي للمعتمرين مطمئن

وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل،
وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل،

قال وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، إن الوضع الصحي للمعتمرين والزوار في مكة المكرمة مطمئن، ولم تُسجل بينهم حتى الآن أي تفشيات وبائية أو أي أحداث مهددة للصحة العامة .

وأشار الجلاجل -حسبما أفادت قناة (السعودية) الإخبارية، اليوم الجمعة 22 أبريل، إلى أن الخطة الوقائية التي أُعدت لموسم عمرة شهر رمضان تتضمن الإجراءات الوقائية وإجراءات التقصي الوبائي والاستجابة للأمراض المعدية ذات البعد الوبائي .

ونوه وزير الصحة السعودي بحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، على توفير أفضل رعاية صحية للمعتمرين والزوار والحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

اقرأ أيضًا: استشهاد فلسطيني متأثرا بإصابته برصاص الجيش الإسرائيلي في جنين

وكانت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أكدت في وقت سابق، أنها جهزت سطح المسجد الحرام للمصلين وقاصدي المسجد الحرام بجميع الخدمات بعد توجيه الرئيس العام لشؤون الحرمين الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، بفتحه للمصلين والمعتمرين.

وقالت "الرئاسة" في بيان، إن كل الخدمات المقدمة لقاصدي المسجد الحرام في السطح في جاهزية تامة، إذْ ستخصص الشرفات المطلة على المطاف للمعتمرين، بينما خلف الشرفات للمصلين، إلى جانب تخصيص 330 كادرا بشريا يعملون على تنظيم وإدارة الحشود وفق خطة موسم شهر رمضان، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأوضحت الرئاسة أن الحالة التشغيلية لجميع السلالم والمصاعد الكهربائية، ومنظومة الصوت جاهزة بجميع أجزائها، ويشرف عليها فريق متخصص للتأكد من التنفيذ وفق أصول فنية متبعة، وخلوها من أي عيوب باستخدام أحدث التقنيات، وذلك لما توليه حكومة المملكة من عناية بالحرمين الشريفين وقاصديهما.

وأفادت بتوفير دواليب المصاحف وتزويدها بنسخ المصاحف، وإضافة حلقات الدروس العلمية وتحفيظ القرآن الكريم.

يذكر أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خصصت منذ بداية شهر رمضان المبارك 48 بابا لدخول المصلين منها 17 بابا في التوسعة السعودية الثالثة, و23 بابا في توسعة الملك فهد, و7 أبواب في منطقة المسعى، وباب جسر أجياد.

كما خصصت 38 بابا لدخول المعتمرين للمسجد الحرام منها 13 بابا في توسعة الملك فهد, و6 أبواب في منطقة الملك عبدالعزيز (أجياد)،و19 بابا في منطقة المسعى، وحددت 4 أبواب لخدمات طوارئ المعتمرين، و10 أبواب مخصصة للخدمات، بالإضافة إلى وجود أكثر من 600 مراقب للأبواب.