أخر الأخبار

نقيب الفلاحين: يكشف عن محصول بديلا «للحمة» ويروي مرة واحده طوال فترة زراعته 

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين، إن الحمص محصول بقولي غني بالعناصر الغذائيه والألياف وأهمها البروتين حيث يعتبر من أفضل مصادر البروتين النباتي لذا يسمي «بديل اللحمه».

ولفت أن الحمص من المحاصيل الشتويه الذي يزدهر في الجو المعتدل يعتمد في نموه على الرطوبه المتبقية في التربة لذا فإنه يروي مرة واحده طوال مدة زراعته وحتي الحصاد. 

وأضاف عبدالرحمن، أن محصول الحمص يزرع في شهر نوفمبر ويحصد في ابريل من كل عام وهو قليل استهلاك المياه فجذوره وتديه تتعمق داخل التربه وهوقليل التكاليف وتعد التربه الرملية هي الانسب لزراعة الحمص ويحتاج الي خربشة التربه من حين لآخر  وتقليع الحشائش وهو من المحاصيل ذات العائد الاقتصادي العالي و ينتج فدان  الحمص نحو  15 اردب ويصل سعر الإردب الي 2000 جنيه.

وأشار ابوصدام، أن المساحات المنزرعه من الحمص بمصر لا تتعدي ال20 الف فدان معظمها في محافظات قنا واسيوط والمنيا والبحيره ويستخدم الحمص في صناعة الحلويات والاكلات الشعبية كالكشري ويأكل مطبوخا اومسلوقا ساخنا او باردا كما تستخدم اوراقه وسيقانه كعلف للحيوانات. 

واوضح عبدالرحمن ان اهم العقبات التي تواجه زراعة الحمص في مصر رغم ارتفاع العائد الاقتصادي منه، انه محصول شتوي ينافسه في الأرض محاصيل أساسية كالقمح والفول البلدي بالإضافة إلى قلة الخبرة الزراعيه لزراعة الحمص وضعف عمليات الإرشاد والتوعية، عدم توفر المبيدات والتقاوي بالكميات المناسبه، حساسية الحمص الشديده للتغيرات المناخية واحتياجه لمناخ معتدل فهو لا يتحمل البروده العاليه أو الحرارة الشديدة.

 

اقرأ أيضا | نقيب الفلاحين: السيسي حمل على عاتقه توفير الغذاء للمواطنين بسواعد مصرية