نقيب الفلاحين: السيسي حمل على عاتقه توفير الغذاء للمواطنين بسواعد مصرية

محمد العقارى نقيب عام الفلاحين
محمد العقارى نقيب عام الفلاحين

قال محمد العقارى نقيب عام الفلاحين إن الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ أن تولى الحكم وحمل على عاتقه توفير غذاء صحي للمواطنين بسواعد أبناء مصر من منطلق "من يملك قوته يملك قراره" لذا كان أهم محاور برنامجه الرئاسى استصلاح وزراعة 4 ملايين فدان لإضافة مساحة جديدة من الأراضي الزراعية إلى الحيز الزراعي فى مصر الذي يقدر بحوالي 9 ملايين فدان يتم زراعتها بجميع أنواعها المحاصيل وأصبحت غير كافية لتوفير الغذاء للمواطنين بسبب عمليات التعدى عليها بالبناء فى ظل الزيادة السكانية التى تعانى منها في مصر. 

وتابع أن قطاع الزراعة يعد أحد الأعمدة الرئيسية والهامة فى الإقتصاد العالمي والوطني لأن مردودها يكون على جميع القطاعات الاقتصادية الأخري سواء الإنتاجية الحيوانى أو الصناعي.

وأشار نقيب عام الفلاحين إلى أن مشروع توشكى يعد أكبر المشروعات التنموية العملاقة في منطقة الشرق الأوسط لذا قرر الرئيس إعادته للحياة بعد توقفه لفترات طويلة فى ظل الأزمات الغذائية التى يعانى منها العالم بجانب إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة بهدف تقليل الكثافة السكانية في الوادي والدلتا القديمة لتعم التنمية جميع ربوع مصر.

وأضاف محمد العقارى أن موقع مشروع توشكى يتميز بأن أرضه تصلح لزراعة العديد من المحاصيل من خلال استخدام انظمة الري الحديثة سواء بالتنقيط أو الرش بسبب محدودية حصة مياه النيل حتى يمكن استصلاح المزيد من الأراضي الجديدة لزيادة الإنتاجية وخفض أسعار المنتجات الزراعية محليا للمواطنين وزيادة الصادرات وتخفيض فاتورة الاستيراد للمحاصيل التى نستوردها من الخارج.

وأوضح العقارى أن الرئيس السيسي حريص كل الحرص على مساندة الفلاح المصري لذا تم إقرار حافز استثنائي لتوريد محصول القمح فى ظل الحرب بين روسيا وأوكرانيا حيث يعد الدولتين من أكبر الدول المنتجة للقمح لافتاً إلى أن الفلاح المصري يقف دائما مع بلده وأنهم سيقومون بتوريد المحصول للحكومة لتوفير الخبز المدعم لهم ولجميع المواطنين.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قام بجولة تفقدية اليوم الخميس بمنطقة توشكى جنوبي الوادي في محافظة أسوان لافتتاح بدء موسم حصاد القمح بالأراضي الزراعية في المنطقة.

كما أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي توجيهاته بصرف حافز استثنائي بمقدار 65جنيه لسعر اردب القمح وبذلك يكون إجمالي سعر توريد اردب القمح لموسم 2022 بـ865 جنيها للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 22.5 قيراط و 875 جنيها للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 23 قيراط و885 جنيهًا للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 23.5 قيراط.

كما بلغت المساحة المنزرعة بمحصول القمح للموسم الحالى 3.6 مليون فدان و من المتوقع أن تعطي إنتاجية الفدان حوالى 2.7 طن بانتاجية إجمالية ما يقارب من حوالي 10مليون طن قمح محلى.

اقرأ أيضا نقيب الفلاحين: افتتاح الرئيس السيسي لموسم الحصاد تحفيز للمزارعين