انطلاق الاجتماع الوزاري الطارئ في عمّان لمواجهة الإجراءات الإسرائيلية في القدس

انطلاق الاجتماع الوزاري الطارئ في عمّان
انطلاق الاجتماع الوزاري الطارئ في عمّان

انطلق صباح اليوم، الخميس، الاجتماع الطارئ للجنة الوزارية العربية المُكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس.

يشارك في الاجتماع وزير الخارجية سامح شكري الذي وصل إلى العاصمة الأردنية صباح اليوم، وفقًا لما نشره المتحدث باسم الخارجية، السفير أحمد حافظ على حسابه بموقع تويتر.

يأتي هذه الاجتماع لبحث الأوضاع الخطيرة في القدس والمسجد الأقصى المُبارك الذي وقع عدد من الانتهاكات في محيطة خلال الأيام الماضية وشهدت سقوط عدد من الضحايا والمصابين.

 

كان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، قد أعرب الأربعاء 20 أبريل، عن قلقه إزاء التوترات التي تشهدها مدينة القدس ومحيط المسجد الأقصى.

ودعا جوتيريش، في بيان نقله الناطق باسمه، ستيفان دوجاريك، إلى وقف الاستفزازات والحفاظ على الوضع الراهن للأماكن المقدسة.
وقال: "لا يزال الأمين العام يشعر بقلق عميق إزاء تدهور الوضع في القدس، ولا سيما الحوادث في الأماكن المقدسة وحولها"، مضيفا أنه "منخرط بنشاط مع القادة لفعل كل ما في وسعهم لخفض التوترات،

وتجنب الأعمال والخطابات التحريضية، واستعادة الهدوء".

وأكد جوتيريش أنه "يجب أن تتوقف الاستفزازات على الفور ويجب أن تكون الأيام المقدسة المستمرة للمسلمين واليهود والمسيحيين فترة سلام وتأمل، وليس فترة تحريض وعنف"، مشددا على أن "الوضع الراهن في الأماكن المقدسة في القدس يجب احترامه".

وخلال الأيام الماضية، تحولت ساحات المسجد الأقصى إلى مسرح للمواجهات بين الفلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية، عقب اقتحام الأخيرة المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين بالضرب بالهراوات وقنابل الصوت والغاز.