احتفالات عيد الفطر.. تبذير العباسيين والمماليك ورفضها صلاح الدين الأيوبي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قبل الدخول في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم واستقبال شهر شوال بفرحة واحتفالية بعيد الفطر، كان الاحتفال بعيد الفطر كما روى أبو داود عن أنس ابن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة ولأهلها يومان يلعبون فيهما فقال: ما هذان اليومان؟

 

فقالوا كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فرد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن الله -عز وجل-  قد بدلكم خيرا منهما يوم الأضحى ويوم الفطر.

 

الاحتفال صدر الإسلام    

        

لم يخرج إلى الاحتفال بالعيد الفطر كان في السنة الثانية من الهجرة وكان الاحتفال في صدر الإسلام عبارة عن مظهر الديني من صلاة وتكبير في المساجد والفرحة والأمل على وجوه المسلمين واستمر ذلك حتى في عهد الخلفاء الراشدين والدولة الأموية.

 

الاحتفال في عصر العباسيين

 

لكن مع بداية العصر العباسي اختلف الاحتفال كما نشرت جريدة الأهرام في 24 سبتمبر 1976 مع زيادة الفتوحات الإسلامية بدأ المسلمون يتأثرون بعادات وتقاليد الأمم الأخرى، حيث أخذ من الفرس أنهم في ليلة العيد كانت الأنوار تسطع في أرجاء بغداد حيث تضاء جميع المآذن وتزدحم الطرقات المزينة بأبهى الزينات.

 

وتعلو المشاعل والقناديل، وتسير في الشوارع المواكب تدوي بالطبول والزغاريد، أما الخليفة العباسي فكان يجلس في قصره وفي كل حجرة يشع الأضواء الباهرة و يتوافد الوزراء والأمراء للتهنئة بالعيد حتى يشرق صباح يوم العيد

 

الاحتفال في عصر الفاطميين

   

أما الاحتفال عند الفاطميون فكان يستلزم إعداد الولائم وتوزيع الحلوى والعطايا، وفي ليلة العيد يقام بقصر الخليفة سرادق ضخم يسرع الناس إليه رغم اختلاف طبقاتهم وذلك بعد صلاة الفجر، حيث يتناولون الطعام بمشهد من الخليفة وورائه، أما الخليفة كان يخرج لصلاة العيد في موكب ضخم موشى بخيوط الذهب والفضة صنعت خصيصا لهذه المناسبة،  وقد نصبت الرايات وأقيمت الزينات ويدوي المؤذنون والقراء بالتكبير والتهليل.

 

الاحتفال في عصر الأيوبيين

 

يتميز الاحتفال بعيد الفطر في عصر الأيوبيين والاقتصاد في النفقات بسبب الحروب الصليبية وكان يرى صلاح الدين الأيوبي يرى أن التبذير يضر الأمة في مواجه العدو.

 

الاحتفال في عصر المماليك

 

ادخل لأول مرة موكبين لصلاة العيد بعد موكب واحد،  واحد للسلطان والثاني للقضاة الأربعة والأمراء وموكب الوزير قد ينافس موكب السلطان في الزينة .

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم