مرض خطير يبدأ في الانتشار بأوروبا.. واستعدادات في الصحة للرصد والمواجهة | مستند 

كورونا
كورونا

أصدر قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة و السكان، منشورا جديدا إلى مديري مديريات الشئون الصحية، موجها الى رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، ورئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، ورئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، ورئيس المؤسسة العلاجية، بالترصد المبكر لمرض جديد يصيب الكبد دون سبب معروف حتى الآن  رصدته منظمة الصحة العالمية بعدد من الدول الأوروبية ويستهدف الأطفال دون سابق إصابة بأي فيروس كبدي واعتبار الموضوع هام.

وأوضح الطب الوقائي في المنشور الذي حصلت بوابة أخبار اليوم على نسخة منه ، أن  منظمة الصحة العالمية  أعلنت  ظهور ورصد ٧٤ حالة إصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي غير معروف السبب بالمملكة المتحدة وأيرلندا بالإضافة إلى٣ حالات في اسبانيا.

وقال الطب الوقائي في منشوره الموجه لكل القطاعات، إن المنظمة أوضحت في موقعها الإلكتروني أن الحالات جميعها لأطفال تتراوح أعمارهم من ١١ عام حتى ١٢عاما، ووضعت ٦ حالات منهم لعمليات زراعة الكبد ولا يوجد أي حالة  وفاة بين المصابين .

أوضح منشور الصحة المتمثل بقطاع الطب الوقائي أن  الصحة العالمية ،أكدت أن المرضى لا يوجد  لديهم أي تاريخ سفر قبل الإصابة، كما توجد حالة واحدة فقط مرتبطة بارتفاع انزيمات الكبد ملحوظ مع ظهور بعض الأعراض مثل الصفراء والقيء والإسهال وآلام بالبطن وقد تم استبعاد الإصابة بفيروسات,A,B,c,d,e ,


 

 

 مرض خطير يبدء في الانتشار بأوروبا


وحدد الطب الوقائي ثلاث طرق لترصد اي أصابه بهذا المرض حيث تم تعريف الحالة علي النحو التالي:


الحالات المؤكدة :اي طفل بعمر ١٠ سنوات أو أقل يعاني من الالتهاب الكبدى الحاد ولم يتم تشخيص ايا من الفيروسات (A,to,e)مع وجود ارتفاع في انزيمات الكبد  (ast),(alt)أعلي من ٥٠٠ وحدة دولية بداية من ١ يناير ٢٠٢٢.

الحالات المحتملة: اي طفل بعمر ١١:١٦عاما يعاني التهاب كبدي حاد ولم يتم تشخيص ايا من فيروسات الكبد مع ارتفاع في انزيمات الكبد السابق ذكرها اعلي من ٥٠٠ وحدة .


الحالة المرتبطة وبائيا //اي حالة يتم تشخيصها بحالة التهاب كبدي حاد باي عمر لم يتم تشخصيها بأصابه فيروسية من (a to e) ولدية ارتباط وباقي مع اي من الحالات المؤكدة.

اقرأ ايضا :- الصحة: 33.5 مليون مواطن إجمالي الحاصلين على جرعتي لقاح كورونا


وعلمت بوابة اخبار اليوم ان المنظمة تسعي لرصد المرض عالميا لتقييم مدي انتشاره واسبابه، ولهذا بادر  قطاع الطب الوقائي  بمصر في ترصد اي إصابات بالتهاب كبدي دون وجود سابق أصابه بفيروسات كبديه بكل مستشفيات وقطاعات الصحة بداية من ١ يناير ٢٠٢٢  .

  ووجه الطب الوقائي  لجميع قطاعات الصحة بضرورة   الفصل بالإضافة والتوجيه واتخاذ اللازم نحو افادتنا باي حالة إصابة ينطبق عليها تعريف الحالة علي النحو المشار إليه في المستشفيات التابعة لسيادتكم مع اعتبار الموضوع هام .