الخل.. حيلة طبيعية لإزالة رائحة العطر من الملابس

رائحة العطر من الملابس
رائحة العطر من الملابس

طرق إزالة رائحة العطر من الملابس كثيرة ومتعددة، فعادةً نحتاج إلى التخلص من رائحة العطر العالقة في الملابس ولكن دون جدوى، خاصةً إذا كان ثبات العطر قويا، ولكن مع الطرق التالية ستتخلص نهائيًا من رائحة العطر بسهولة.

- كيفية إزالة رائحة العطر من الملابس:
البعض يرغب أحيانًا في إزالة رائحة العطر من الملابس خاصةً إذا كان العطر من الأنواع الثابتة لمدة طويلة، وبالطبع هناك العديد من الطرق أو الخطوات التي يمكنك الاعتماد عليها، للتخلص من رائحة العطر التي تستقر على الملابس بشكل ملحوظ، وتشمل طرق إزالة رائحة العطر من الملابس ما يلي:

1- غسل الملابس بالخل

يعد الخل واحدًا من المنظفات المميزة والرائعة، التي تساعد في تنظيف الملابس من رائحة العطور بشكل نهائي، خاصةً وأنه يحتوي على العديد من المواد الكيميائية المفيدة، التي تقوم بدورها في القضاء على تلك الروائح أو العطور في أسرع وقت ممكن، وتتضح طريقة إزالة العطور من الملابس بالخل في الآتي:

- من المهم أن تكون الملابس أو الأقمشة جافة تمامًا، إذ يؤدي التعرق أو نسبة الرطوبة العالية إلى إبطال مفعول المواد الكيميائية الموجودة في الخل في إزالة رائحة العطور.

- بعد فحص الملابس أو الأقمشة، يمكن إضافة كمية مناسبة من الخل في إناء فارغ، وبعد ذلك وضع الملابس عليها وغمسها فيها جيدًا لفترة مناسبة من الوقت، وفي حال رغبتك بتنظيف الملابس في الغسالة فيمكنك وضع حوالي 250 جراما من الخل بدلًا من صابون الغسيل المستخدم في تلك الحالات.

- يتم غسل الملابس بعد ذلك جيدًا حتى يتم تنظيفها من الأتربة العالقة فيها، كما يساعد وضع كمية كافية من الخل في تنظيفها من روائح العطور، لذلك يمكنك وضعها كما ذكرنا في الغسالة لأخذ دورة غسيل كاملة باستخدام الخل فقط.

- بعد الانتهاء من دورة الغسيل لا بد من إضافة المعطر المفضل لديك في الغسالة، ويُفضل أن يكون المعطر ذا رائحة جيدة إذ يساعد ذلك في القضاء الكامل على رائحة العطور الموجودة بالملابس، والتي تمثل إزعاجًا لبعض الأشخاص، وأخيرًا عند إخراج الملابس من الغسالة لا بد من تجفيفها مباشرةً، وذلك عن طريق وضعها تحت أشعة الشمس لفترة من الوقت.

- ماذا عن صابون القشتالي؟

إذا لم تعرفه من قبل فإن صابون القشتالي أحد أجمل وأفضل أنواع الصابون الطبيعية، ويمكنك الحصول عليه بسهولة حيث يأتي من البحر المتوسط، وأكثر ما يميزه هو احتواؤه على مجموعة من الروائح والزيوت الطبيعية، التي تساعد في إزالة رائحة العطور من الملابس في أسرع وقت ممكن، والجدير بالذكر أيضًا أنه يحتوي على نسبة عالية من زيت جوز الهند وزيت الزيتون، وزيت القنب الطبيعي الذي يتميز بخصائص وروائح طبيعية مميزة يمنحها للملابس، وبسهولة يمكنك استخدام صابون قشتالي بالخطوات التالية:

- يُفضل غسل الملابس بشكل جيد قبل نقعها أو غسلها بصابون قشتالي، إذ يساعد ذلك في إزالة الأتربة والشوائب العالقة والمتجمعة على الملابس والتي وتؤثر على جمالها في النهاية.

- من ثم يمكنك إضافة كمية كافية من صابون قشتالي على كمية كافية من الماء، وبعد ذلك يتم وضع الملابس فيها لفترة كافية من الوقت، مع ضرورة التأكد من وصول الصابون لجميع أجزاء القماش حتى يتم تنظيفها بالطريقة الصحيحة.

- بعد الانتهاء من غسل الملابس والتنظيف الجيد، لا بد من تجفيفها تمامًا تحت أشعة الشمس حتى تساعد في التخلص من الرائحة بشكل نهائي، وينصح الكثير من المتخصصين بضرورة تركه لمدة لا تقل عن 24 ساعة، أي يوم كامل.

- الغسل بعصير الليمون والماء :

دائمًا ما نجد الليمون مشاركًا فعالًا في تنظيف الملابس مثله مثل الخل، حيث يحتوي عصير الليمون على العديد من المواد الفعالة التي تقضي على الروائح العطرية، وكذلك الروائح الكريهة العالقة بالملابس وفي وقت سريع للغاية، لهذا السبب يؤكد العديد من الأشخاص ضرورة وضع الملابس في كمية كافية من محلول الليمون والماء، للتخلص نهائيًا من أي روائح غير مستحبة، وتتمثل الطريقة الصحيحة في الآتي:

- أولًا لابد من تحضير مزيج يحتوي على نسبة كافية من عصير الليمون، وكمية أخرى من الماء النظيف، مع تقليب المكونات جيدًا مع بعضها البعض حتى تمتزج بشكل جيد.

- من ثم رش قطع الملابس التي تحتوي على الروائح العطرية في جميع أجزائها، إذ يساعد ذلك في القضاء السريع على الروائح المركزة التي تتجمع على الملابس وتزعج البعض.

- والآن لا بد من استخدام فرشاة ناعمة الملمس حتى يتم الفرك بها على الأماكن ذات الروائح النفاذة، حيث تساعد تلك الخطوة الضرورية في توزيع الليمون والمياه بشكل صحيح على أجزاء الملابس ذات الروائح العطرية الواضحة.

- بعد ذلك يتم تجفيف الملابس تمامًا تحت أشعة الشمس لفترة من الوقت.

إزالة رائحة العطر من الملابس بشكل جاف دون غسيل :
في حال رغبت بإزالة رائحة العطر من الملابس دون اللجوء إلى غسلها، فأيضًا يمكنك فعل ذلك الأمر بسهولة، دون مجهود زائد في تنظيفها في الغسالة وغيرها، حيث يمكنك فعلها بأكثر من طريقة كالآتي:

1- نشر الملابس في الخارج
يلجأ العديد من الأشخاص إلى تلك الطريقة البسيطة، من أجل التخلص نهائيًا من روائح العطور المستقرة في الملابس لفترة طويلة من الوقت، حيث تساعد الرياح مع أشعة الشمس وقطرات الندى الطبيعية في إزالة أي روائح عالقة، ولكن لا بد من ترك الملابس في الخارج لفترة طويلة نسبيًا من الوقت قد تصل إلى 3 ساعات متواصلة، وذلك للحصول على ملابس نظيفة وخالية من رائحة تلك العطور المزعجة.

2- القليل من الكحول
يمكنك رش القليل من الكحول على الملابس العالقة بها رائحة العطر، من ثم فرك الكحول كي يتغلغل ويتداخل في أنسجة الملابس، وفي النهاية تعليق الملابس حتى تجف وتختفي آثار الكحول.

3- القهوة
للقهوة قدرة هائلة على امتصاص الروائح العطرية وغيرها من الروائح الأخرى، لذا يمكنك الاستعانة بها عن طريق وضع القليل من حبوب القهوة في قطعة قماش صغيرة، أو حتى في أحد جواربك، ووضعها على الملابس وتركها لمدة 60 دقيقة، كما يمكن استبدال حبوب القهوة بالقهوة المطحونة.

4- بيكربونات الصوديوم 
يمكنك استخدام صودا الخبز في إزالة رائحة العطر العالق على الملابس بطريقة جافة، وذلك عن طريق وضع القليل من صودا الخبز في كيس بلاستيكي، مع وضع الملابس في نفس الكيس، من ثم أغلق الكيس واربطه جيدًا وقم بهزه عدة مرات حتى تتداخل صودا الخبز في نسيج الملابس جيدًا، وبعد مرور 10 دقائق أخرج الملابس وانفضها من بقايا صودا الخبز.

نصائح للحفاظ على رائحة العطر طوال اليوم