خاص| مصادر بـ«التعليم»: اتجاه لإجراء امتحانات 1 و2 ثانوي إلكترونيا عبر «التابلت»

الدكتور طارق شوقى وزير التعليم
الدكتور طارق شوقى وزير التعليم

كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم، عن اتجاه الوزارة لعقد امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى إلكترونيا عبر أجهزة التابلت المدرسي، وذلك قبل ساعات من انعقاد المؤتمر الصحفي لحسم آلية عقد امتحانات الثانوية العامة بجميع صفوفها الثلاثة.

وذكر المصادر لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن ذلك يأتي خاصة بعد نجاح تجربة التدريب الإلكتروني الذي أجرته الوزارة على مدار الفترة الماضية في مارس الماضي، وأجرته للمرة الثانية في أبريل الحالي والمستمر حتي 27 ابريل الجاري، من خلال إنشاء المنصة الجديدة للامتحانات والتي تمكنت الوزارة من خلالها فصل اتصال أجهزة التابلت المدرسي بشبكة الإنترنت ومنع تقسيم شاشة التابلت للقضاء علي الغش الإلكتروني.


وأشارت المصادر إلى أن الوزارة اهتمت خلال الامتحانات التدريبية بدراسة كافة العوائق التي قابلها الطلاب اثناء تدريبهم علي منصة الامتحان الجديدة، وأهمها الدخول علي الكتاب المدرسي الالكتروني المحمل علي جهاز التابلت أثناء أداء الامتحان والذي يؤدي الي خروج الطالب فجأة من الامتحان ، حيث تدرس الوزارة وسيلة أخرى لحل هذه المشكلة كتوفير ورقة مفاهيم للطالب تعويضا عن الكتاب المدرسي.

وأوضحت المصادر أن هناك أكثر من سيناريو فى حال تعرض الطالب لأي مشكلة تقنية أثناء أداء الامتحانات إلكترونيا، سيتم الاعلان عنها من قبل وزير التعليم خلال المؤتمر الصحفي لاعلان تفاصيل الثانوية العامة عصر اليوم الاربعاء ، بحيث يتمكن الطالب من أداء الامتحان أسوة بزملائه دون ضرر.

 واستدلت المصادر على إجراء امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي العام الكترونية كاملة ، بمطالبة الوزارة جميع المديريات التعليمية بحصر اللجان المجهزة تكنولوجيا سواء الحكومية او الخاصة ، للاستعانة بهم كمقار لجان امتحانية، موضحة أن امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل بالصانوية العامة ستعقد جميعها فى لجان مؤمنة ومجهزة بالتكنولوجيا بحيث يؤدى طلاب المدارس الخاصة الامتحانات فى لجان بالمدارس الحكومية مع التنبيه على المدارس والإدارات بمتابعة أى مشكلات تقنية قد تظهر أثناء أداء الطلاب الاختبارات لإزالتها.

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كان قد أكد  في تصريح خاص لـ«بوابة أخباراليوم» أنه سيتم الاعلان عن الجدول النهائي ومواعيد امتحانات الثانوية العامة عصر اليوم الأربعاء في المؤتمر الصحفي، لافتا إلى انه سيتم الاعلان عن جميع الجداول الامتحانية النهائية لطلاب الصفوف الثلاثة بالثانوية العامة .

وأشار وزير التعليم إلى أنه سيتم الإعلان أيضا عن آلية عقد امتحانات الثانوية العامة والصفين الاول والثاني الثانوي العام أيضا، وحسم أمرها ورقيا أم إلكترونيا ، قائلا:  أرجو الانتظار للمؤتمر الصحفي وقراراته والاعلان الرسمي لها " .

ومن المقرر أن ينهي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، حالة الجدل المثارة حول امتحانات الثانوية العامة وتحديد الية عقدها الكترونية ام ورقية ، في مؤتمر صحفي سيعقده اليوم لاعلان الوزارة كافة التفاصيل التي تخص اختبارات نهاية العام الدراسي ٢٠٢١_٢٠٢٢.

وسيعلن وزير التعليم ، أبرز التفاصيل التالية :

- شكل الامتحان الثانوية العامة هل سيكون إلكتروني ام ورقي بنظام البابل شيت مثل العام الماضي

 - نوع أسئلة امتحانات الثانوية العامة هل سيكون اختيار من متعدد فقط مثل العام الماضي ام سيكون هناك أسئلة المقالية 

 - شكل التصحيح هل سيكون الكتروني دون تدخل بشري، ام سيتم اللجوء الي التدخل البشري في حال وجود أسئلة مقالية 

- اعلان تفاصيل منصة الامتحان الجديدة لصفوف الثانوية الثلاثة

- موعد انطلاق امتحانات الثانوية العامة هل سيكون فى موعدها 11 يونيو او سيتم تاجيلها

- موعد اعلان جدول امتحانات الثانوية العامة

- تفاصيل اختبارات الطلاب المصريين في الخارج وطلاب STEM 

- تفاصيل امتحانات طلاب الدمج 

- شكل امتحانات طلاب الصفين الاول والثاني الثانوي  الكتروني او ورقي 


بالنسبة للطلاب المصريين في الخارج وطلاب STEM وطلاب الدمج وطلاب الصفين الاول والثاني الثانوي وطلاب الثانوية العامة عبر الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على الفيسبوك:

https://www.facebook.com/egypt.moe

وقناة مدرستنا: تردد قناة مدرستنا ١: 12303 أفقي
وتردد قناة مدرستنا ٢: 10777 أفقي ،وتردد قناة ،ومدرستنا ٣: 12206 رأسي.

ومن المقرر ان تنطلق امتحانات الثانوية العامة ٢٠٢١/٢٠٢٢، يوم ١١ يوليو وفقاً للخريطة الزمنية المحددة لمواعيد عقد الامتحانات للعام الدراسي الحالي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢، في لجان مؤمنة بالمدارس، وسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

اقرأ أيضًا..  حقيقة الإعلان عن جداول امتحانات نهاية العام للصفين الأول والثاني الثانوي