بغداد تستدعي سفير أنقرة بسبب العمليات العسكرية التركية

مقتدى الصدر
مقتدى الصدر

بغداد ـــــ وكالات الأنباء :

أعلنت وزارة الخارجية العراقية استدعاء سفير أنقرة لدى بغداد وتسليمه مذكرة احتجاج بسبب العمليات العسكرية التركية شمالى البلاد.

وذكرت الوزارة فى بيان صحفي: «استدعينا سفير الجمهورية التركية لدى العراق على رضا كوناي، على خلفية الخروقات والانتهاكات المستمرة للجيش التركي، ومنها العملية العسكرية الأخيرة واسعة النطاق، إذ طالت مناطق متينا، الزاب، أفاشين، وباسيان فى شمال العراق».

وأضافت الوزارة «سلمنا السفير التركى مذكرة احتجاج شديدة اللهجة ودعيناه إلى الكف عن مثل هذه الأفعال الاستفزازية، والخروقات المرفوضة». وتابعت «تجدد الحكومة العراقية مطالبتها بانسحاب كامل القوات التركية من الأراضى العراقية بنحو يعكس احتراما ملزما للسيادة الوطنية». 

وأشارت إلى أن «العراق يمتلك الحق القانونى لاتخاذ الإجراءات الضرورية والمناسبة وفقا لأحكام ميثاق الأمم المتحدة، وقواعد القانون الدولى إزاء أعمال عدائية وأحادية الجانب كهذه، إذ تجرى دون التنسيق مع الحكومة العراقية».

وشنت تركيا هجوما بريا وجويا ضد المسلحين الأكراد شمالى العراق، أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 19 من المسلحين الأكراد، وإصابة 4 جنود أتراك على الأقل، وفق ما صرح به وزير الدفاع التركى خلوصى آكار، أمس الأول. وبحسب وزير الدفاع التركى قصفت الطائرات والمدفعية التركية أهدافا تابعة لحزب العمال الكردستاني، قبل أن تعبر قوات الكوماندوز التركية -مدعومة بمروحيات وطائرات مسيرة- إلى المنطقة المجاورة برا أو تنقلها مروحيات.

من جهته، أكد زعيم التيار الصدرى فى العراق مقتدى الصدر أن بلاده «دولة ذات سيادة كاملة»، محذرا من أن العراق «لن يسكت» فى حال تكرر القصف التركى للأراضى العراقية. وقال الصدر إن تركيا قصفت الأراضى العراقية بغير حق وبلا حجة، وإنه إذا كان هناك خطر يداهمها من الأراضى العراقية فعليها التنسيق مع الحكومة العراقية لإنهاء الخطر، فالقوات الأمنية العراقية قادرة على ذلك وإن تكرر التعدى على أراضينا من الجانب التركى فلن نصمت، ولن يقبل زعزعة الأمن فى البلاد، ولن يقبل بالاعتداء على دول الجوار .