عصائر طبيعية صحية لمريض السكر في رمضان 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

في ظل تفشي فيروس كورونا بأجواء شهر رمضان، تُعد العصائر الطبيعية بدون سكر مهمة جدا لمرضى السكر ويجب  الحرص على تناول العصائر التي تناسب مرضى السكر مما يساعده على حماية المناعة من أي عدو ومن الضروري أن يمتنع مريض السكر عن تناول الحلويات ويستبدل السكر بالعسل النحل..

ويقدم الدكتور محمد مصطفي أستاذ العلاج الطبيعي وأخصائي علاج السمنة والنحافة نصائح تناسب مرض السكر في شهر رمضان وبعد الإرشادات التي يمكن تناولها بعد الإفطار بدون تعرض لأي مضاعفات وهي أنه لابد على مرضى السكر تجنب أي عصائر مصنعة مثل التمر، وأيضا المشروبات الغازية، ولا ينصح بتناول المياه عند الإفطار مباشرة، والأفضل تناول التمر.

وأشار مصطفى أن المشروبات التي يجب تناولها عند الإفطار لمرضى السكر وأصحاب الأمراض المزمنة تناول العصائر الفرش الطازجة، مثل البرتقال والليمون والكيوي ويستحب استخدامهم لاحتوائهم على سكر أقل مقارنة عن غيرها، أما  عصير الجوافة أو  عصير الجزر والفراولة والكيوي مفيد جدا، لافتا أن الأفضل عند تناول جميع العصائر أن تمون بدون سكر نهائيا وللضرورة يجب استخدام عسل النحل في التحلية.

وفي نفس السياق، أجريت دراسة في جامعة توياما باليابان وجامعة ابيريستويث في ويلز تشير، أكدت أن الشخص الذي يتناول من 3 إلى 4 أكواب شاي يوميا يساعده في انخفاض خطر الإصابة بمرض السكر بنسبة 16%، بالإضافة إلى أنه يساعد أيضا في الحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، فإن الشاي الأسود يحتوي على أعلى مستويات من السكريات والتي تساعد على تأخر امتصاص السكر بالدم .

اما خل التفاح يساعد في تحسين الأنسولين بعد تناول الوجبات مباشرة، كما يساهم في استقرار نسبة السكر في الدم، كما أنه يساعد في عملية التمثيل الغذائي وإنقاص الوزن.

اقرأ أيضا: «الأبطال الخارقون» يوزعون فوانيس رمضان على أطفال السرطان في الأقصر