القاتل الصامت.. 5 نصائح لمعرفة كيفية خفض مستويات ضغط الدم

ارشيفية
ارشيفية

يعد ارتفاع ضغط الدم هو أحد أكثر العوامل شيوعًا التي تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

ويعد ضغط الدم المرتفع ثالث أهم عامل خطر لجميع الأمراض، بعد التدخين والنظام الغذائي السيئ، لذلك من المهم للغاية السيطرة عليه لتقليل الضرر طويل المدى على الشرايين والقلب بدلاً من الاعتماد كليًا على مدرات البول، يمكنك إدخال تغييرات نمط الحياة هذه للسيطرة على الحالة وتنظيم مستويات ضغط الدم، وذلك حسب ما ذكره موقع "تايمز أوف إنديا".

بفضل زجاجة.. إنقاذ 6 بحارة فقدوا لمدة أسبوعين في البرازيل| صور

وهناك العديد من النصائح لمعرفة كيفية خفض مستويات ضغط الدم من أبرزها:

التقليل من تناول الملح

واحدة من النصائح الأكثر شيوعًا التي يتم تقديمها للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات ضغط الدم هي تقليل الملح. الملح يجعل الجسم يتشبث بالماء، و يمكن أن يؤدي وجود فائض من الماء في الجسم إلى زيادة الضغط على الأوعية الدموية ورفع ضغط الدم.

من المرجح أيضًا أن تهاجمك أمراض أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وأمراض الكلى والخرف إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بالصوديوم.

الإقلاع عن التدخين

يعتبر الإقلاع عن التدخين تمامًا هو الحل للوصول إلى مستويات منظمة لضغط الدم المواد الكيميائية الموجودة في السجائر تلتصق بأجزاء الشرايين وتجعل جدرانها لزجة وتسدها، هذا يعوق تدفق الدم ويرفع أيضًا ضغط الدم ومعدل ضربات القلب مع انخفاض كميات الأكسجين التي يتم نقلها إلى أعضاء الجسم المختلفة.

كما أن انخفاض نقل الأكسجين يفسح المجال للنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبالتالي فإن الإقلاع عن التدخين هو أفضل طريقة لإدارة كل هذه الآثار الضارة للتدخين.

ممارسة الرياضة 

يمكن أن تساعدك ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يوميًا في التحكم في وزنك وخفض مستويات التوتر، مما يؤدي إلى استقرار ضغط الدم، ومن انواع الرياضة التي يمكن ممارستها المشي أو الرقص أو السباحة أو ركوب الدراجات.

تقليل السكريات والكربوهيدرات 

تزيد الوجبات الغذائية عالية الكربوهيدرات من إنتاج الأنسولين واللبتين في الجسم، اللبتين هو هرمون يميل إلى التأثير على إنتاج أكسيد النيتريك، مما يؤدي إلى احتباس الصوديوم، وتضيق الأوعية الجهازي، وارتفاع ضغط الدم.

أظهرت دراسة أن تناول السكر الزائد أدى إلى زيادة 5.6 ملم زئبق للانبساطي و 6.9 ملم زئبق من ضغط الدم الانقباضي.

تقليل الأطعمة المصنعة 

الملح هو أحد أكثر أسباب ارتفاع ضغط الدم شيوعًا، وذلك لأن معظم الملح في نظامك الغذائي يأتي من الأطعمة المصنعة وأطعمة المطاعم مثل البيتزا ورقائق البطاطس والشوربات المعلبة والأطعمة المجمدة والوجبات الخفيفة.