موسكو تحذر من صدام غير مقصود مع الناتو بالقطب الشمالى

موسكو تحذر من صدام غير مقصود مع الناتو بالقطب الشمالى
موسكو تحذر من صدام غير مقصود مع الناتو بالقطب الشمالى

حذرت وزارة الخارجية الروسية من مخاطر حدوث «صدام غير مقصود» بين روسيا وحلف شمال الأطلنطى (ناتو) فى منطقة القطب الشمالي. وفى حديث لوكالة تاس الروسية أمس أعرب سفير المهام الخاصة فى الخارجية الروسية، نيقولاى كورتشونوف، الذى يترأس لجنة كبار المسئولين فى مجلس القطب الشمالى عن قلق موسكو إزاء إشراك الناتو أعضائه من خارج منطقة القطب الشمالى فى أنشطته العسكرية هناك.

وقال إن تدويل الأنشطة العسكرية للحلف فى خطوط العرض العليا قد يؤدى إلى زيادة مخاطر وقوع حوادث غير مقصودة من شأنها أن تلحق ضررا ملموسا بالنظام البيئى لمنطقة القطب الشمالي، علاوة على ما تجلبه من المخاطر الأمنية.  

وحذر من أن قرار شركاء روسيا فى مجلس القطب الشمالى (وهم الولايات المتحدة والسويد والنرويج وإيسلندا وفنلندا والدنمارك) تعليق عمله على خلفية العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا، يؤدى إلى زيادة التحديات والتهديدات فى مجال «الأمن الناعم» فى هذه المنطقة.

وأكد أن تفويض مجلس القطب الشمالى لا يشمل ملفات الأمن العسكرى وحذر من أن أية محاولات لتشكيل هياكل بديلة عن المجلس لن تؤدى إلا إلى رسم خطوط فاصلة وتعزيز النزعات الطاردة ما سيضر بمبادئ التعاون الجماعي.

اقرأ ايضا | أوكرانيا تفرض حظراً على جميع الواردات من روسيا