اليوم.. انفجار شمسي وظهور بقع نشطة وثلاثة أنوية مظلمة أكبر من الأرض

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكدت الجمعية الفلكية بجدة أنه تم رصد منذ قليل ظهور مجموعة من البقع الشمسية النشطة فوق الطرف الشمالي الشرقي للشمس حيث يوجد على الأقل ثلاثة أنوية مظلمة أكبر من الكرة الأرضية، مع احتمال ظهور المزيد من البقع في الخلف.

وأشارت إلى أن هذه المجموعة من البقع الشمسية نشطة للغاية، حيث قامت بإطلاق انبعاثات كتلية إكليلية وأعمدة من البلازما على حافة الشمس ضمن نشاط الدورة الشمسية 25. 

وأفاد خبراء الفلك أنه إضافة لذلك سجلت الأقمار الصناعية المخصصة لمراقبة الشمس حدوث إنفجار فيها أنتج توهجًا شمسيًا كبيرا من الدرجة (X1) اليوم الأحد، حيث تسببت نبضة من الأشعة السينية من موقع التوهج في حدوث تعميم قوي على الموجات الراديوية القصيرة ربما رصده  هواة الاتصالات اللاسلكية في صورة  تأثيرات انتشار غير عادية عند الترددات أقل من 30 ميجاهرتز، يتوقع أن الانفجار قذف انبعاث كتلي اكليلي (سحابة من الغاز المتاين). 

وأضاف الخبراء لذلك إكتشاف تدفقات راديوية شمسية من النوع الثاني بعد فترة وجيزة من التوهج. تنتج مثل هذه التدفقات عن طريق موجات الصدمة في الحواف الأمامية للانبعاثات الكتلية الاكليلية و من المتوقع أن تؤكد البيانات الجديدة من مرصد سوهو الفضائي وجود انبعاث كتلي اكليلي ربما لا يكون في اتجاه كوكبنا.

الفرصة مهيأة لحدوث لمزيد من التوهجات، فمجموعة البقع الشمسية هذه نشطة لأكثر من أسبوع من موقعها على الجانب الآخر  من الشمس، ولا تظهر أي علامات على الضعف في الوقت الحالي.