«الأخبار» داخل أحد أهم قلاع الصناعات الثقيلة فى مصر

المدرعة « سينا 200» المزودة بشباك حماية من مقذوفات آر بى جى
المدرعة « سينا 200» المزودة بشباك حماية من مقذوفات آر بى جى

تصنيع دبابة القتال الرئيسية «M1A1».. فصول تعليمية ذكية متنقلة لمواجهة التكدس


عربات لبيع الأطعمة مجهزة بأحدث معدات الطهى.. بوابات تعقيم لمواجهة فيروس كورونا


هو أحد أهم قلاع الصناعات الثقيلة فى جمهورية مصر العربية، يقع فى المنطقة الصناعية بأبى زعبل على مساحة «2.5» مليون متر مربع، بين جدرانه تم تصنيع وإنتاج دبابة القتال الرئيسية M1A1 ، ويتواصل التطوير و التحديث عبر الزمن لينتج المصنع المدرعة « سينا 200» المزودة بشباك حماية من مقذوفات آر بى جى بالتعاون مع الجهات المختصة بالقوات المسلحة تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى ، وتكتمل المنظومة الحديثة فى التصنيع بإطلاق النسخة المطورة من العربة المدرعة st 500 المطورة التى كانت على رأس أبرز المنتجات الحربية المصرية التى أبهرت أنظار العالم فى معرض ايديكس للسلاح العام الماضي، و لم تتوقف مسيرة العطاء و الإنتاج عند هذا الحد بل اكتملت بالإعلان عن تصنيع مشترك للعملاق الكورى «المدفع k9» .. هنا مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات «200 الحربى».. «الأخبار» قضت أكثر من ثلاث ساعات داخل المصنع لترصد على الطبيعة أهم المنتجات الحربية والمدنية التى يتم تصنيعها وإنتاجها بسواعد أبناء مصر.

بدأت فكرة إنشاء مصنع 200 الحربى فى عام 1987، وكانت باكورة إنتاجه فى عام 1992 هى إنتاج دبابة القتال الرئيسية M1 A1 بالتعاون مع الجانب الأمريكى ، ومع دخول المدرعات الغربية الخدمة بالقوات المسلحة فى بداية الثمانينات تنفيذاً لقرار تنويع مصادر السلاح، ظهرت الحاجة إلى وجود ورشة للقيام بأعمال الإصلاح الرئيسى لهذه المعدات المدرعة.

ومع تساؤل متى تدخل مصر مجال تكنولوجيا تصنيع الدبابات والصناعات الثقيلة ؟ تحولت فكرة إنشاء ورشة للإصلاح الرئيسى للمعدات الغربية إلى فكرة إنشاء مصنع للإنتاج وللإصلاح الرئيسى للمعدات المدرعة الغربية تحت مسمى مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) ليقوم بتنفيذ الأنشطة الإنتاجية الرئيسية للدبابة M1A1 باتباع أحدث نظم الجودة العالمية ، وتصنيع وإنتاج مركبات القتال المدرعة وكذلك تصنيع وتجديد قطع غيار المدرعات.


خلية نحل
التاسعة صباحاً بمجرد أن تضع قدميك داخل تلك القلعة الصناعية الكبرى ، يبهرك اصطفاف الهناجر ذات اللون الأزرق ، كل هنجر من تلك الهناجر هى قلعة صناعية صغرى متخصصة فى تصنيع وإنتاج جزء مخصص ، لن تسمع داخل تلك القلعة سوى أصوات الماكينات.

و تزكم أنفك رائحة «الشياط» جراء تقطيع الحديد والصلب ، الكل فى موقعه لا يعرف سوى العمل و الإنتاج ، الكل مرتديا الزى الأزرق مدون عليه شعار المصنع و « خوذة « الحماية ضد الاخطار، كل قائد قطاع متواجد وسط زملائه المشرف عليهم يوجه لهم التعليمات و يتابع ما تم إنجازه و يختبر المنتجات النهائية ، ببساطة تشعر و كأنك داخل خلية نحل، شعارهم العمل و دستورهم النظام .


المدرعة سينا 200
على رأس تلك المنتجات الحربية التى أبهرت العالم خلال النسخة الأخيرة لمعرض ايديكس للسلاح العام الماضى هى المدرعة المصرية ذات الجنزير «سينا 200» ، وهى ناقلة جند مدرعة متعددة المهام، مصممة بعقول وأيد مصرية فى ضوء توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى لتعميق دائرة التصنيع العسكرى بمصر.

والمدرعة تتميز بأنها مزودة بشباك حماية من مقذوفات آر بى جي-7 للحفاظ على سرعة المناورة وخفة الحركة مع سهولة الفك والتركيب على المركبات، ومتوافر بها نظام أتوماتيكى لإخماد الحرائق، ويمكن أن تنقل طاقما مكونا من 6 أفراد بقدرة محرك تبلغ (360) حصانا.


العربة st500 المطورة
ثم تنضم إلى قائمة المنتجات الحربية داخل المصنع العربة المدرعة « st500 « فى نسختها المطورة بعدة خصائص رئيسية، فهى من نوعية المركبات التكتيكية الخفيفة الحركة والقادرة على حرية الحركة والمناورة السريعة، ويمكن تزويدها بقوة نيرانية كبيرة للقيام بعمليات التدخل السريع والعمليات الخاصة.

وهذه العربة المدرعة لها عدة تجهيزات مختلفة تضم عربة ناقلة جند تتسع لسائق وقائد و 6 أفراد الطاقم، كما تستخدم أيضا كعربة استطلاع « دورية « تحتوى سائقا و قائدا و3 أفراد الطاقم، كما يمكن استخدامها أيضا كعربة إسعاف و مجهزة بمدفع هاون لمواجهة الأعمال الإرهابية فى حالة الهجوم عليها، بها نظام حماية ضد الطلقات وكذلك التفجيرات، والتسليح به منصة إطلاق عن بعد حتى 300 كجم ، و تبلغ سرعتها 90 كيلو مترا فى الساعة.


دبابة القتال الرئيسية M1A1
كما ينتج المصنع دبابة القتال الرئيسية M1A1 المزودة بمدفع رئيسى عيار 120مم طراز XM256 بالإضافة إلى رشاش 1/2 ، وتتميز الدبابة بأنها مزودة بنظام للوقاية من الاسلحة الذرية والبيولوجية و نظام آلى للتعمير والتفريغ و نظام آلى لإطفاء الحريق و جهاز رؤية ليلى حرارى ومُقدر المسافة بالليزر وناقل حركة ذى نقل آلى و خزانات الوقود وأماكن تخزين الذخيرة داخل غرف مدرعة، كما أنها لديها القدرة على عبور المخاضات حتى سقف البرج باستخدام تجهيزة خاصة، كما انها مزودة بنظام للوقاية من الأسلحة الذرية والبيولوجية و الكيماوية.


فصول تعليمية متنقلة
بعد ذلك انتقلنا إلى جزء آخر مهم وهو خط إنتاج المنتجات المدنية التى ينتجها المصنع بالتعاون مع العديد من الوزارات المختلفة، وهو قطاع الفصول التعليمية المتنقلة فهى فصول تقام داخل حاويات، ويتم استخدامها فى المناطق النائية لتعويض نقص الفصول فى المدارس بهذه المناطق أو مواجهة كثافة الطلاب فى بعض المناطق الأخرى، فكرة هذا الفصل قائمة على وجود فصل دراسى ذكى يشبه الحاوية ويمكن تصنيعه ونقله بسهولة.

ويسع الفصل 33 طالبًا فأكثر، ويوجد بداخله مقاعد مجهزة لجلوس الطلاب، بالإضافة لشاشة ذكية للشرح ووسائل تعليمية مختلفة تُمكن القائم على عملية التدريس من توصيل المعلومة بشكل مبتكر وحديث للطلاب، كما يتم تجهيز هذه الفصول بمراوح وتكييفات تستخدم على حسب طبيعة المنطقة التى سوف يقام بها الفصل، أيضا الفصل مزود بإضاءات قوية لكى تكون الرؤية واضحة .


ومن داخل أحد الفصول حدثنا المهندس / أشرف النجار رئيس قطاع الإنتاج الرئيسى قائلاً أن (مصنع 200 الحربى) يعمل على إنتاج الفصول التعليمية لحل مشكلة التكدس داخل الفصول التعليمية، وأضاف أن الفصل الواحد يستغرق 3 أيام فقط لتصنيعه.

وأشار إلى أن تكلفة إنتاج الفصل من هذه النوعية أقل بكثير من نظيره المبنى على الطرق التقليدية، وأوضح أن هذه الفصول تصلح لأن تستخدم كفصول وكذلك مكاتب إدارية ومستشفيات فى حالة الأزمات لأنها مكتملة المرافق من كهرباء ومياه وصرف صحي.


بعد ذلك انتقلنا إلى نموذج آخر من المنتجات المدنية وهو عربات وسيارات بيع الطعام المتنقلة أو ما تُعرف باسم عربات الشباب بأنواعها المختلفة و التى تعد صناعة مصرية 100%، فمنها المصنوع من الأخشاب لتشغيلها فى المناطق السياحية وأنواع أخرى يتم تصنيعها من مواد مختلفة ويتم تشغيلها فى الميادين والشوارع المختلفة.

وبدأ(مصنع 200) الحربى فى إنتاجها بناءً على خطاب لأحد الشباب إلى وزارة الإنتاج الحربى يطلب فيه تصنيع تلك العربات من أجل استخدامها فى المشاريع الشبابية فصدرت التوجيهات بتصنيعها لصالح وزارة التضامن الاجتماعى وصندوق تحيا مصر ضمن مشروع تشغيل الشباب لخلق فرص عمل وكمشاركة من وزارة الإنتاج الحربى فى القضاء على البطالة .. والعربات عبارة عن مطاعم متنقلة مُجهزة بالتجهيزات الداخلية للمطابخ حيث تشمل (أنبوبة بوتاجاز، جريل غاز، قلاية غاز، خزان مياه، شفاط كهربائي، فرن غاز، غلاية 20 لترا، سخان كهربائي) بالإضافة إلى خزان مياه (1) متر مكعب مصنوع من مادة الاستانلس ستيل وبه صرف صحى ودينامو 10 كيلوات وشفاط لسحب الدخان والأبخرة.

وبجانب تلك المرافق كانت هناك عوامل أخرى مهمة وهى الاهتمام بمواصفات الصحة والأمان فيتم وضع عازل بين جسد العربة من الخارج والداخل لمنع وصول الحرارة إلى الداخل حتى لا تفسد الأطعمة، بالإضافة إلى تزويدها بشفاطات تهوية لطرد الحرارة التى تنتج عن إعداد الأطعمة لضمان وجبة صحية آمنة ويمكن تجهيز المطبخ طبقاً لطلب العميل .


بوابات التعقيم
وانتهت جولتنا داخل القطاع عند قطاع تصنيع بوابات التعقيم تلك البوابات التى بدأ تصنيعها داخل المصنع لمواجهة فيروس كورونا المستجد حيث تتعدد أنواع البوابات ما بين فردية أو ثنائية أو ثلاثية حسب متطلبات العميل، وتستخدم الكابينة للتعقيم وتطهير الأفراد عن طريق الرزاز بالمحاليل المعقمة المخففة، بالإضافة إلى أنها تعمل أتوماتيكيا عند الدخول إليها حيث يوجد بها 6 رشاشات بسعة خزان 50 لترا لكل مدخل، ولم يكتف المصنع بالمشاركة فى مواجهة أزمة كورونا بتصنيع البوابات بل ينتج المصنع أيضا خزانات التطهير والتعقيم المحملة على سيارات لاستخدامها فى تطهير وتعقيم الشوارع والميادين والمنشآت الحيوية والعامة.

مساعد رئيس «مصنع 200 الحربى»:اقتحمنا مجالات عديدة متطورة بفضل إمكانياتنا العظيمة

أكدت المهندسة الشيماء محمد أحمد مساعد رئيس مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات أن هناك مجالات عديدة متطورة اقتحمها «مصنع 200 الحربى» فى التصنيع العسكرى خاصة وأن المصنع لديه تجربة عظيمة فى إنتاج دبابة القتال الرئيسية M1A1.

 

وأضافت كما يساهم المصنع فى إنتاج العديد من المنتجات المدنية على رأسها حاليا إنتاج الاتوبيسات الكهربائية، وأشارت إلى أن هناك تعاونا مع شركة بافاريا لإنتاج سيارات الإطفاء التى تستخدم فى السيطرة على أعمال الحرائق بنظم علمية متخصصة وحديثة، وأوضحت أن هناك تعاونا مع إحدى الشركات الصينية المتخصصة فى إنتاج الفصول التعليمية المتنقلة ، كما تم إتاحة عربات الطعام المتنقلة للشباب والتى تم استخدامها فى شارع 306 و كذلك مشروعات الشباب بالتعاون مع وزارات الدولة المختلفة ، كل هذه المجهودات بفضل الإمكانيات العظيمة التى يمتلكها المصنع والتى من بينها عدد (3) ماكينات قطع بالليزر.

اقرأ ايضا | حوار| اللواء رفيق رزق عبده: نتعاون مع الجانب الكوري لإنتاج وتصنيع الدبابة K9