الإعلام وتأثيره علي المجتمع.. محاضرة بثقافة الدقهلية 

سهرة رمضانية للمواهب
سهرة رمضانية للمواهب

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، حيث واصل فرع ثقافة الدقهلية التابع لإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبدالله، احتفالات شهر رمضان المبارك، حيث نظم بيت ثقافة تمي الامديد سهرة رمضانية للمواهب بقيادة المايسترو عادل الفقي، وحمدي شعبان، بدأت بالسلام الوطني وتلاوة آيات من الذكر الحكيم، تلا ذلك فقرة غنائية وأغنية المسك فاح غناء جماعي، حب ايه وصلاة الزين أداء والله علي نور رسول الله للموهبة احمد العايدي، بنت السلطان وهو صحيح الهوي اداء عادل الفقي، بجانب أمسية شعرية للموهبة مريم النسر، واختتمت بفقرة للانشاد الديني للموهبة حسين رضا.

  ونظم قصر ثقافة نعمان عاشور معرض فن تشكيلي للفنان محمد شعبان بعنوان حكاية حرف، يتناول الحروف وتطويرها في العصر المعاصر من الكلاسيكية القديمة التي تعتمد على القواعد الجادة وعلى قوانين الخط القديم الى اسلوب جديد يعتمد على التنسيق الجمالي حيث يدمج بين الفن التشكيلي والكلاسيكية القديمة وبهذا الدمج يحافظ على القديم في ثوب جديد، فكل لوحه تتكلم عن معنى خاص مثال لوحة قلب أبيض تتناول القلوب البيضاء، والخط فيها يعبر عن هذا المعنى فالفنان سامي رافع استخدم الخط العربي في تمثاله الجندي المجهول.

عقدت مكتبة أبو قراميط محاضرة بعنوات "شهر رمضان شهر الذكر والقرآن"، حاضرها الشيخ عفيفي عبد الحي، تناول فيها الهبه التي منحها الله لنا في هذا الشهر الكريم حيث جعل الله في كل ليلة فيه عتقاء من النار، وهو شهر القرآن وتربية النفوس علي الطاعة وترك المعاصي حيث لا يمتنع الصائم ماحرمه الله فقط ولكنه يمتنع أيضا عن ما حلله الله مثل الطعام والشراب.
 
اعد قصر ثقافة منية النصر محاضرة "الفكر المتطرف والإرهاب"، حاضرها محمد وصفي، تناول هذه الظاهره بما لها من تأثير سلبي على عقول الشباب ومواجهتها بالفكر والثقافة وقوافل التوعية للشباب لمحاربة هذا الفكر ، مشيرا إلى سياسة الدولة وهي بالفكر نحارب الإرهاب، ومواجهة الفكر المتطرف يرتبط بالتعليم والثقافة والخطاب الديني، وللتخلص من هذا الفكر يتطلب تعليم حقيقي وشخصيات قادرة على النقد والحوار.

نفذت مكتبة المجاهد حسن طوبار محاضرة بعنوان "التحول إلى الإقتصاد الأخضر فى القطاعات الاقتصادية الرئيسية"، حاضرها م. ياسر السيد تناول فيها مفهوم الإقتصاد الأخضر بأنه اقتصاد يهدف إلى الحد من المخاطر البيئية، فهو الإقتصاد الصديق للبيئة يهيئ بيئة نظيفة ويمنع التلوث الجوى وآثاره السلبية على صحة المواطنين ومن أسبابه التمادي فى استخدام مواد التنظيف الصناعية والكيميائية مختلفة الاستخدام لذلك بدأت دول العالم فى التوجه إلى الإقتصاد الأخضر كإستراتيجية جديدة لتقليل المخاطر البيئية المرتبطة بالاقتصاد.

نظم قصر ثقافة المنصورة محاضرة بعنوان "الإعلام وتأثيره علي المجتمع"، حاضرها د. أحمد سلامة، أوضح خلالها أن الإعلام يمكن الناس من الحصول على معلومات حول الأحداث الوطنية والدولية، وذلك من خلال الأخبار، ويلعب الإعلام دوراً مهماً في صناعة الرأي العام، ومع ظهور الوسائط الإلكترونية أصبح بإمكان الأشخاص الوصول إلى المعلومات بنقرة زر، حيث يتمّ نشر الصور ومقاطع الفيديو عبر التلفزيون والأجهزة المحمولة.