نصائح منزلية لاسلوب حياتك .. كيفية إعادة ضبط أنماط نومك

ضبط أنماط نومك
ضبط أنماط نومك

يجلب رمضان 2022 تحولًا في العادات والتوقيتات والروتين الذي يساعدنا على إعادة ضبط حياتنا وتذكيرنا بما هو مهم حقًا، إنه أيضًا وقت للتأمل والتفكير في عادات أسلوب حياتنا طوال العام، عبر القرون ، ثبت أن للصوم فوائد عديدة تغذي اتصال الجسد والعقل والروح، من خلال إعادة ضبط أنماط نومنا ، يمكنك زيادة تعزيز فوائد الصيام.

يقال أن يومك يبدأ في الليلة السابقة، بفعل بسيط يتمثل في إعادة ضبط أنماط نومك ، يمكنك التطلع إلى يوم أكثر صحة وسعادة وإنتاجية في المستقبل، كل ما تحتاجه هو بعض التغييرات البسيطة والفعالة:

1- جرب صيام العقل:

عندما تصوم ، يتخلص جسمك من السموم وينظف نفسه من الشوائب. يسمح الصيام لجسدك بالشفاء وبناء مناعته وتجديد شبابه. صيام العقل يفعل هذا بالضبط ، ولكن من أجل عقلك. إنه يشبه إنشاء قائمة نظيفة ذهنية ، أو "إعادة ضبط المصنع" التي تهدئ عقلك من كل الإرهاق والتحفيز المفرط الذي غالبًا ما نخضع أنفسنا له في روتيننا اليومي.

يمكن ممارسة صيام العقل ببساطة عن طريق القضاء على التحفيز الخارجي للعقل، ستلاحظ مدى السرعة التي يمكن أن تخفف من التوتر والقلق وتساعدك على تحقيق الهدوء والوضوح من الداخل ، مما يمنحك تجربة نوم أعمق وأكثر انتعاشًا.

2- تناول الطعام بشكل صحيح:

قد يكون من الصعب التحكم في الرغبة الشديدة عندما نصوم طوال اليوم وكل يوم، ولكن قد يكون من الأصعب أن تنام جيدًا إذا كنت تقوم باختيارات غير صحية أثناء وجباتك.

اختر وجبات خفيفة ومغذية ، والمشروبات التي توفر الترطيب لساعات ، وتناول الأطعمة الغنية بالتوابل أو الزيتية ، والوجبات الثقيلة قبل النوم مباشرة ، مما يضغط على عملية الهضم ويعطل النوم العميق.

3- قم بتنقية مساحة سريرك:

من الصعب الحصول على نوم جيد ليلاً عندما لا تكون مساحة سريرك في أفضل حالاتها. نعلم جميعًا نعمة الانزلاق إلى الرفاهية الناعمة لسرير الفندق ، فلماذا لا تكرر ذلك في منزلك؟ عندما تتحول إلى بياضات أسرّة خفيفة للتنفس ، ستخلد إلى النوم وأنت تشعر بالفضيلة والراحة الفائقة. نوصي بمجموعات الفراش المصنوعة من القطن الخالص وأغطية الألحفة جيدة التهوية والناعمة لجميع الفصول.

استهدف ما لا يقل عن ست إلى ثماني ساعات من النوم ، وخذ قيلولة قصيرة في فترة ما بعد الظهر ، فقط لمساعدتك على العمل خلال الساعات التي تسبق الإفطار، سواء كنت نائمًا أو مسترخياً بجانب سريرك ، حافظ على فراشك مرحبًا بفرش طبيعي وأبيض فاتح ومريح من القطن الخالص. ستكون دائمًا قادرًا على التقاعد في ملاذ من السلام والهدوء.

4- مارس بعض التمارين الخفيفة:

قد لا تتمكن من ممارسة التمارين الرياضية القاسية بسبب الصيام أو التغييرات في التوقيت خلال شهر رمضان ، ولا بأس بذلك، فقط تأكد من الذهاب في نزهة بسيطة للحفاظ على الدورة الدموية سليمة والحصول على بعض الهواء النقي، تساعد التمارين المعتدلة على التخلص من السموم في الجسم وتعزز النوم المريح.

5- ضبط الوقت:

هل تستيقظ وتتصفح وسائل التواصل الاجتماعي بلا هدف؟ هل تحافظ على الوقت الذي تقضيه أمام الشاشة الشخصية؟ أو تجد نفسك تفرط في التفكير في أشياء لا تتحكم فيها؟ إذا كنت تعلم أن عاداتك تؤثر على صحتك العقلية ، يمكنك البدء في التخطيط لكيفية تغييرها، خصص مساحة لقضاء الوقت مع أفكارك ، حتى لو كانت 15 دقيقة فقط في اليوم.

6- الهدف من التوازن :

إن أهم جانب في إقامة علاقة إيجابية بين العقل والجسد والروح من خلال النوم والروتين اليومي هو خلق التوازن، هذا يعني أنه حتى بعد أن نكمل مرحلة الصيام ، نحتاج إلى الاستمرار في اتباع العادات التي تعزز النوم الكافي ، والنظام الغذائي المتوازن ، وروتين العمل والحياة العادلة ، والتمارين المعتدلة ، ووقت الروحانية.

بينما نبذل قصارى جهدنا لمراقبة طقوس رمضان من أجل صحتنا الروحية ، من المهم الاهتمام بصحتنا الجسدية والعقلية، ونشر كل الطاقة الإيجابية من خلال التواصل مع العائلة والأصدقاء طوال هذا الشهر الكريم، رمضان كريم للجميع.