حريق خط غاز مدينة نصر يدق ناقوس الخطر..

خبراء بترول: نطالب بالالتزام بخرائط شبكات توصيل الغاز.. لعدم تكرار الكارثة

حادث خط غاز مدينة نصر
حادث خط غاز مدينة نصر

 كشف الحريق الذى  نشب فى أحد خطوط الغاز بدائرة قسم ثالث مدينة نصر، عن سرعة التحرك بحوادث حرائق أنابيب الغاز، كما أعطى إنذار بضرورة إلزام المقاولين بخرائط شبكات توصيل الغاز الموجودة تحت الأرض فقد سبق حادث مدينة نصر حادث خط مسطرد شقير للمواد البترولية، الذى أسفر عنه خسائر كبيرة، كما أن حرائق الغاز والبترول ومنتجات البترول تكون ذات طبيعة خاصة، وتحتاج إلى التعامل مع الحرائق فيها بشكل سريع حتى يتم السيطرة عليها قبل أن تتوسع بشكل كبير، فالتعامل مع المواد القابلة للاشتعال يلزم الإستعدادات الكاملة من الأمن الصناعى للوقاية، وللسيطرة على الحريق فى حال وقوعه فى أسرع وقت ممكن..

«بوابة أخبار اليوم» استطلعت أراء الخبراء حول كيفية الوقاية من هذه الحرائق فى المستقبل لخطورتها على المناطق التى تحيط به، وكيفية التعامل مع حرائق المواد البترولية والغازية.. 
 يقول المهندس محمد مصطفى عضو مجلس شعبة التعدين بنقابة المهندسين: أن أى أعمال حفر بالشوارع والميادين المفروض ألا يقوم بها المقاولين إلا بعد حصولهم على خرائط لمكان البناء أو الحفر من وزارة البترول، أو شركات الغاز المسئولة عن المنطقة، وعدم التزام المقاولين بهذه الخرائط يؤدى لوقوع الحوادث مثل الحادث الذى وقع بطريق السويس بمدينة نصر نتيجة حفر لودر تابع لشركة المياة دون الرجوع الى المسئولين بشركات الغاز.  
وأوضح عضو مجلس شعبة التعدين أن شبكة أنابيب الغاز الموجودة تحت الأرض عنكبوتية، ولها خرائط وعند القيام بأى أعمال حفر لا بد من الحصول على موافقة من وزارات البترول والكهرباء حتى لا تقوم معدات الحفر بتدمير وكسر تلك المواسير الموجودة تحت الأرض.
وأكد المهندس مصطفى أن حادث انفجار ماسورة الغاز بمدينة نصر نتيجة لكسر الماسورة، والذى أدى لحدوث تسريب للغاز، ولكن تم السيطرة على هذا التسريب بإغلاق محابس الغاز للماسورة. 
وكشف أحد المسئولين بإحدى الشركات المسئولة عن شبكات الغاز الطبيعى فى مصر، أن المقاول الذى قام بالحفر لم يحصل على أى موافقات من وزارة البترول أو الحى بالحفر بتلك المنطقة وأن وزارة البترول تعاملت بسرعة وسيطرت على التسريب بأن أغلقوا صمامات الأنابيب والمحابس الموجودة فوق سطح الأرض وتم إيقاف الضخ والسيطرة على تسريب الغاز .
وتابع المسئول بشركة البترول أن الوزارة تضع خطة طوارىء يتم تطبيقها فور وقوع أى حوادث تسريب للغاز وهى أولا إغلاق تلك الصمامات لإيقاف اندفاع الغاز بالانبوب المكسور كما أن اى ماسورة للغاز عند وضعها تحت الأرض يتم دفنها بطبقات رملية وخرسانية وبعد ذلك طبقة الأسفلت الخاصة بالشارع لذا المقاول الذى كسر الماسورة اخترق كل هذه الطبقات وقام بالحفر 
وأشار المسئول بشركة الغاز أن حرائق أنابيب الغاز لا يتم إطفائها إلا بالمياه عكس حادث خط شركة شقير والذى حدث تسريب لمواده البترولية نتيجة لكسر مواسير، وهذا الخط كان للمواد البترولية، وصحيح أن الكسر بخط شقير كان بسبب أعمال مقاولات هو الآخر، ولكن خط شقير كان للمنتجات البترولية، وتم إطفاء نيرانه بمادة الفوم. 
وأكد أن حادث مدينة نصر جاء نتيجة كسر في أنبوب الغاز الطبيعى، ولأن الغاز الطبيعي أسرع  في الإشتعال، لذا على وسائل الحماية عليه دائما لا بد أن تكون أكبر وأسرع، بالاضافة إلى تواجد حساسات تغلق تلقائيا عند وقوع أى مشكلة.  
أما حوادث تسريب الغاز بالمنازل فيكون سببها تغيير محابس الغاز بالمنزل أو أن مواسير الأجهزة المتصل بها الغاز مثل السخان أو البوتاجاز غير سليمة ومن غير أن يكون الفنيين المتخصصين بالشركة قاموا هم بتغييرها حيث يقوم بعض الأهالى بتغيير الوصولات الخاصة بالغاز بانفسهم دون الرجوع للشركة .  

وكانت قد تمكنت قوات الحماية المدنية بمديرية أمن القاهرة من السيطرة على حريق نشب فى أحد خطوط الغاز بدائرة قسم شرطة ثالث مدينة نصر إثر حدوث تسرب بالخط المشار إليه، وقالت الوزارة في بيان لها، إنه أثناء قيام لودر بأعمال حفر بالمنطقة لصالح شركة المياه حدث تسرب بالخط.
وتابعت الوزارة في بيانها؛ تم على الفور الانتقال إلى محل الحادث وإغلاق مصادر الغاز وتمكنت القوات من إخماد الحريق ومنع امتداده ، ويتم حالياً القيام بأعمال التبريد.

 اقرأ أيضا | أمن القاهرة ينجح في إخماد حريق ألماظه بسبب كسر ماسورة  غاز