على بعد 5000 سنة ضوئية..

رصد نظام نجمي ثنائي ينفجر كل 15 عامًا | فيديو

 نظام نجمي ثنائي
نظام نجمي ثنائي

نجح علماء الفلك وبواسطة زوج من تلسكوبات ماجيك من رصد نظام نجمي ثنائي، على بعد 5000 سنة ضوئية من الأرض، ينفجر في مستعر أعظم جديد مثير كل 15 عامًا.

ويقع النجم الثنائي (RS Ophiuchi RS Oph) في كوكبة حامل الثعبان، ويتكون من قزم أبيض، وعملاق أحمر على أعتاب الاحتراق في مستعر أعظم.

وقد درس علماء الفلك من معهد ماكس بلانك في ألمانيا الزوج الثنائي باستخدام تلسكوب ماجيك، وهو نظام من تلسكوبين تشيرينكوف للتصوير في الغلاف الجوي في مرصد روكي دي لوس موتشاشوس في لا بالما، بجزر الكناري.

ويحدث انفجار مثير للزوج الثنائي كل 15 عامًا، حيث يقوم العملاق الأحمر بإلقاء مادته، وينسحب إلى سطح القزم الأبيض، وهو نجم ميت.

اقرأ أيضا.. اكتشاف جديد بشأن الانفجار الفضائي

وأماكن ولادة المستعرات هي أنظمة يعيش فيها نجمان مختلفان تمامًا في علاقة طفيلية، وعادة ما يكون نجمًا أصغر، وأخر أكبر.

وفي هذه الحالة، فهناك قزم أبيض، وهو نجم صغير محترق وكثيف، حيث تزن ملعقة صغيرة من المادة طنًا واحدًا، يدور حول عملاق أحمر نجم قديم سيحترق قريبًا.

ويغذي النجم العملاق المحتضر القزم الأبيض بمادة تسقط طبقة الهيدروجين الخارجية، بينما يتدفق الغاز إلى القزم الأبيض القريب، ويستمر تدفق المادة هذه، حتى يتغذى القزم الأبيض على نفسه وينفجر.

بعد ذلك تصبح درجة الحرارة والضغط في الأصداف النجمية المكتسبة حديثًا أكبر من اللازم، ويتم قذفها بعيدًا في انفجار نووي حراري هائل، فيما يبقى النجم القزم سليما، وتبدأ الدورة من جديد - حتى يكرر المشهد نفسه.

هذا وقد تم التكهن بأن مثل هذه الانفجارات تنطوي على طاقات عالية، لكن التفاصيل الدقيقة لم تكن واضحة - خاصة بالنسبة لهذا المستعر بالذات.

وقام تلسكوبان ماجيك بتسجيل أشعة جاما بقيمة 250 جيجا إلكترون فولت (GeV)، وهي من بين أعلى الطاقات التي تم قياسها على الإطلاق في نوفا.. وبالمقارنة ، فإن طاقة الإشعاع تزيد مائة مليار مرة عن طاقة الضوء المرئي.