«بحث» يحذّر من خطر الأزمات القلبية على المتعافين من «كورونا»

بحـث يحـــذّر من خطـــر الأزمــــات القلبيـــة على المتعافين من كورونا
بحـث يحـــذّر من خطـــر الأزمــــات القلبيـــة على المتعافين من كورونا

 

حذّر بحث جديد، منشور على مجلة «Nature Medicine» الطبية المتخصصة، من إمكانية معاناة متعافى كورونا من آثار جانبية على المدى الطويل، خاصة بالنسبة للقلب والأوعية الدموية. 


وأوضح البحث، أن هذا التحذير ينطبق على أولئك الذين لم يعانوا من مضاعفات كوفيد-19» الشديدة خلال الإصابة، وهذه الآثار تشمل السكتة القلبية التى تحدث عندما يتوقف القلب فجأة وتحتاج عناية طبية عاجلة فى نفس المكان، بما فى ذلك الإنعاش القلبى الرئوى، وإلا فإن الشخص سيموت. 


واكتشفت الدراسة، أن الأشخاص الذين أصيبوا بكورونا «كانوا أكثر عرضة بنسبة 2.5٪ للإصابة بالسكتة القلبية فى العام التالى مقارنة مع أولئك الذين لم يصابوا بالفيروس».


وكانت السكتة القلبية واحدة من 20 عرضا جانبيا «خطيرا» يمكن أن تصيب مرضى كورونا فى المستقبل، بما فى ذلك الجلطات الدماغية والدموية وعدم انتظام ضربات القلب والمتلازمة التاجية الحادة والانسداد الرئوى، ووفقاً لأحدث الإحصائيات اقترب عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد فى جميع أنحاء العالم من نصف مليار نسمة، فيما تجاوز عدد الوفيات 6.5 مليون حالة وفاة، وتم تسجيل إصابات بالفيروس فى أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة فى مدينة ووهان وسط الصين فى ديسمبر 2019.


فى الوقت نفسه يخطط صندوق النقد الدولى لجمع 45 مليار دولار على الأقل من أجل صندوق ائتمانى جديد لمساعدة البلدان المنخفضة الدخل والهشة ذات الدخل المتوسط فى مواجهة التحديات التى طال أمدها مثل الجوائح وتغير المناخ.


وسيدخل «صندوق الصمود والاستدامة» ومقره فى واشنطن حيز التنفيذ فى الأول من مايو، وسيضاف إلى 650 مليار دولار للأصول الاحتياطية أو حقوق السحب الخاصة وخصصت فى وقت سابق من هذا العام.. حذرت كريستالينا جورجييفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولى من أن الحرب فى أوكرانيا أثرت سلبا على التعافى الاقتصادى، وأدت إلى تباطؤ النمو المتوقع فى معظم دول العالم. 

اقرأ ايضا

 ألمانيا تسجل أكثر من 214 ألف إصابة بكورونا خلال 24 ساعة