وواشنطن تؤكد: لن نسمح بضم بكين للجزيرة بالقوة

تصعيد على الجبهة «الأمريـكيــــة - الصيـنيـــة».. الجيش الصينى يجرى مناورات بالقرب من تايوان

 الصين ترد على الاستفزازات الأمريكية بمناورات بالقرب من تايوان
الصين ترد على الاستفزازات الأمريكية بمناورات بالقرب من تايوان

أعلنت وزارة الدفاع الصينية، فى بيان، أنها ستجرى مناورات عسكرية جوية وبحرية، اليوم، فى منطقة تايوان رداً على الاستفزازات الأمريكية الأخيرة، على حد قولها.
وأضاف البيان «ستجرى قيادة المنطقة الشرقية لجيش التحرير الشعبى الصينى تدريبات مشتركة لاختبار الاستعداد القتالى لعدة صنوف وفروع للقوات فى المياه والمجال الجوى لبحر الصين الشرقى وحول تايوان. وستشارك فيها مدمرات وفرقاطات وقاذفات ومقاتلات وقوات أخرى».


تأتى هذه المناورات فى الوقت الذى يزور فيه وفد من الكونجرس الأمريكى جزيرة تايوان التى تطالب الصين باستعادة السيادة عليها لدعم «الديمقراطية» بها.
ومن جانبها اعتبرت بكين ان هذه الزيارة استفزاز غير مبرر ويزيد التوتر فى العلاقات بين واشنطن وبكين.. وفى الوقت الذى كان الوفد البرلمانى يعقد مؤتمرا صحفيا فى تابييه، كان الجيش الصينى يرسل فرقاطات وقاذفات وطائرات مقاتلة لبحر الصين الشرقى والمنطقة حول تايوان.. وقال وزير الدفاع الصينى فى بيان منفصل ان الزيارة الأمريكية تمثل استفزازا متعمدا سيؤدى لمزيد من التوتر فى العلاقات الصينية الأمريكية.


وفى المقابل صرح المستشار الأمريكى للأمن القومى جيك سوليفان، أمس، بأن سلطات بلاده ستتخذ جميع الإجراءات الممكنة لمنع إعادة توحيد تايوان مع الصين بالقوة.
وأضاف سوليفان «بالطبع، أعربنا عن قلقنا بشأن اتخاذ الصين إجراءات أحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن، ونعتقد أنهم يراقبون عن كثب ما يحدث فى أوكرانيا من أجل تعلم الدروس بشكل عام».


وأكدت وزارة الدفاع الصينية مارس الماضى أنه «لا توجد قوة تستطيع منع إعادة توحيد الصين وتايوان».
أما الرئيس الصينى شى جين بينج، فقد أكد فى وقت سابق لنظيره الأمريكى جو بايدن، أن «قضية تايوان تحتاج إلى أن تُعالج على نحو سليم من أجل تجنب أى تأثير سلبى فى العلاقات الصينية الأمريكية».

اقرأ ايضا | جيش الصين يؤكد أنه لن يتسامح إزاء الأعمال المرتبطة بما يسمى «استقلال تايوان»