«اتحاد الصناعات» تعقد ورشة عمل حول كيفية الحصول على المواصفات القياسية

هيئة المواصفات تعقد ورشة عمل بالتعاون مع اتحاد الصناعات
هيئة المواصفات تعقد ورشة عمل بالتعاون مع اتحاد الصناعات


قامت الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة بالتعاون مع لجنة المواصفات باتحاد الصناعات المصرية وباقي أعضاء اللجنة بتنظيم ورشة عمل توعوية بشأن المواصفات القياسية وكيفية الحصول عليها.


يأتي هذا، في إطار توجيهات نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة بأهمية تقديم التسهيلات والتعاون مع المجتمع الصناعي لزيادة الصادرات المصرية وحق المواطن في الحصول على منتجات مطابقة للمواصفات.

ومن جانبه، صرح الدكتور خالد صوفي رئيس هيئة المواصفات والجودة، أن الهيئة صرح كبير يقدم العديد من الخدمات التي تدعم المجتمع الصناعي وتسهم في تطوير عجلة الانتاج وتساهم في قاطرة التنمية.


 كما أشاد صوفى بنشاط لجنة المواصفات والجودة باتحاد الصناعات ودورها الهام في المشاركة في اللجان الفنية المتخصصة بالهيئة لتحديث واستحداث المواصفات المختلفة بما يحقق مصلحة الصناعة والصناع وجودة المنتجات المصرية.


وشارك فى ورشة العمل اتحاد الصناعات برئاسة د.كمال الدسوقى وممثلين من الغرف الصناعية المختلفة والمجالس التصديرية، وقد قدمت هبه حماد راضي مدير عام المواصفات استعراض للمواصفات القياسية المصرية الملزمة وغير الملزمة والمواصفات ذات الصلة طبقا لما ورد بالقرار الوزاري 102 لسنة 2022 وتعريف بجميع الأنشطة التي تقدمها هيئة المواصفات والجودة.


 ومن هذه الأنشطة:


- تقوم الهيئة بالمشاركة في إعداد المواصفات الدولية والاقليمية بما يخدم الصناعة الوطنية واطلاع المصنع المصري علي كل المستجدات في مراحل اعدادها المختلفة لخلق فرص تنافسية على المستوى الدولي. 
- تقوم الهيئة باتاحة الفرصة للتدريب والمساعدة في دعم آليات تطبيق المواصفات القياسية. 
- تقديم الدعم الفني للشركات والمصانع من خلال التدريب على مواصفات نظم الادارة للصناعات الصغيرة والمتوسطة حتى يتنسى للشركات التي لا تستطيع الحصول على شهادات نظم الادارة التوافق مع المنظومة الدولية لحين توفيق أوضاعها وامكانية حصولها على الشهادة للحاق بقطار التنمية. 
- تقدم الهيئة علامة الجودة وشهادة المطابقة للقطاعات المختلفة والتدريب العملي والنظري المعتمد طبقا للنظم الدولية. 
- تقوم الهيئة باجراء الاختبارات على مستوى القطاعات الهندسية والكيمائية والغذائية والغزل والنسيج.
وتقدم المعايرات للأجهزة المختلفة. 
- إجراء اختبارات الكفاءة من خلال وحدة اختبار الكفاءة الفنية (PTU)وكفاءة الطاقة من خلال علامة كفاءة الطاقة.