العرضحالجي| «س. ج» في قانون الشهر العقاري الجديد

العرضحالجي
العرضحالجي

- متى سيبدأ العمل بقانون الشهر العقارى الجديد؟
٨ مايو بدء العمل بتعديلات الشهر العقاري.. وذلك عقب نشره بالجريدة الرسمية وتوقيع رئيس الجمهورية عليه فى مارس 2022.

- هل سيساهم القانون الجديد فى حل مشاكل التسجيل؟
أكيد لأن القانون الجديد نص على الاعتداد بدعاوى الصحة والتوقيع كسند للملكية وليس دعاوى الصحة والنفاذ فقط .. وكمان يعتد بالأحكام الصادرة منذ ٥٠ عاما أو يزيد.. والقانون فصل التصرفات العقارية عن إجراءات التسجيل وأكد على عدم اختصاص وزارة العدل بتحصيلها باعتبارها جزءا من عمل وزارة المالية .

- ما أهمية التسجيل مادامت حائزا للعين المقيم فيها؟
التسجيل يهدف الى توفير الحماية والطمأنينة فى المعاملات العقارية والحد من النزاعات القضائية حول الملكية العقارية، وحماية أملاك الدولة وأملاك الأوقاف والأجانب وأملاك الأفراد وكذلك تنظيم الاستفادة من الاستثمار فى الممتلكات.

- فى بعض طلبات التسجيل كانت مدة تسجيل العقارات تصل إلى شهور وسنوات.. هل مازال ذلك مستمرا أيضا؟
التعديلات تناولت حزمة من التيسيرات أهمها عدم اشتراط الملكية كشرط للتسجيل، والغاء مرحلة مقبول الشهر والاكتفاء بمرحلة صالح للشهر .. كما وضعت حدا أقصى لإجراءات التسجيل أمام الشهر العقارى لتصل إلى ٣٧ يوما كحد أقصى.

- هل من الممكن إتاحة خدمات التسجيل إلكترونيا؟
بدءا من 8 مايو على راغبى التسجيل التوجه لمكاتب ومأموريات الشهر العقارى و بعد مرور شهرين من العمل بالقانون سيكون التسجيل إلكترونيا متاحا للجميع.

- هل يشترط فقط للتسجيل أن أكون حاصلا على أى حكم؟
القانون الجديد لا يشترط ذلك بل وضع بدائل أهمها مثلا إذا كنت حائزا للعقار لمدة ٥ سنوات ومعك مستندات رسمية تفيد تواجدك بالعقار مثل وصل الكهرباء والمياه والغاز، سيتم التسجيل لك .. وفى حالة عدم وجود ما يثبت ملكيتك للعقار الذى تسكن فيه، لكن إذا كنت متواجد فيه منذ ١٥ عاما وفقا لما يكشفه الخبير المختص سيتم التسجيل لك.

- التسجيل يشترط تقديم الخرائط المساحية .. من أين أحصل عليها؟
لا تقلق وزارة العدل اعتمدت جهات جديدة فى سبيل الحصول على الخرائط المساحية؛ حيث اعتمد 5 جهات بدلًا من جهة واحدة، بما يضمن السرعة وعدم المغالاة فى التكلفة المخصصة للتسجيل وهتلاقى أماكنهم معلنة على الموقع الرسمى للوزارة ومصلحة الشهر العقارى وللعلم هى مغطية كافة محافظات الجمهورية كمان.

- ما هى رسوم التسجيل الجديدة بالشهر العقاري؟
وفقا لما اعلنه وزير العدل المستشار عمر مروان فأن الحد الأقصى لإجمالى الرسوم المقررة قانونًا للتسجيل لن يزيد على 3900 جنيه، وأن الرسوم محددة قانونًا تبدأ من 500 جنيه وحتى 2000 جنيه.

إقرأ أيضاً | العرضحالجي | رسوم التسجيل بالشهر العقاري.. وضحايا النصب

- ما هى المستندات التى يجب تقديمها مع التسجيل؟
أولا يجب إملاء نموذج طلب الشهر وإرفاق المستندات المطلوبة الخاصة بكل نموذج .. صورة بطاقة رقم قومى سارية لمقدم الطلب .. البيانات الدالة على شخصية كل طرف وصفته وسلطته .. السند القانونى لطلب التسجيل .. بيان رفع مساحى من إدارة المساحة العسكرية أو وزارة التخطيط أو من خلال المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أو من خلال أى مكتب مساحى آخر تكون أعماله معتمدة من تلك الجهات .. رخصة المبانى للعقار محل التسجيل إذا كان مقاما بعد 1 يونيو 1992 أو أى مستند يفد إقامته قبل ذلك التاريخ.

- أخشى من الزحام أمام مكاتب الشهر العقارى وقت تنفيذ القانون؟
لا تقلق وفقا لمسئولى وزارة العدل فإن (213 مأمورية و28 مكتبًا للشهر العقاري) سيتم الانتهاء من رفع كفاءتها بالكامل قبل 20 أبريل المقبل أى قبل 18 يوما من التنفيذ الفعلى للقانون، بالإضافة إلى أن مصلحة الشهر العقارى أعلنت أنها مستعدة للعمل واستقبال طلبات تسجيل الملكيات وأن الأمر قد يمتد لما بعد مواعيد العمل الرسمية.