تجمع العائلة في رمضان.. فوائد نفسية وصحية لا تتوقعها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

من أهم السمات الجميلة في شهر رمضان المبارك التجمعات العائلية المنتظمة على مدار أيام الشهر، سواء على مستوى الأسرة الصغيرة من خلال تجمع جميع الأفراد على موعد واحد للإفطار، أو على تجمع العائلة في رمضان من خلال الزيارات المتبادلة خلال الشهر الكريم.

ولتجمع الأسرة في رمضان العديد من الفوائد للآباء والأمهات والمراهقين والأطفال، لذا سنخبرك بكل شيء بالتفصيل عن الأهمية والفوائد النفسية للتجمع لكل شخص.

 

ومن فوائد تجمع العائلة في رمضان للمراهقين: يقل معدل تدخين السجائر لدى المراهقين بنسبة تصل الى 20% في الأسر التي تتجمع بانتظام .

 

ويقل معدل تناول المخدرات بنسبة تتراوح بين 10 – 20 % لدى المراهقين المنتمين لأسر تتجمع بانتظام . تنخفض مشاكل تقدير الذات لدى المراهقين أقل 10% في الأسر التي تتجمع بانتظام لتناول الطعام معاً .

اقرأ أيضا |كارلوس جوستينيانو.. مكتشف فيروس شاجوس الأمريكي

كما تقل معدلات الانتحار لدى المراهقات بنسبة 15% في الأسر التي تتجمع بانتظام، وكذلك معدلات الاكتئاب أقل بنسبة تصل إلى 15% لدى المراهين المنتمين لأسر تتجمع بانتظام . 

 

فوائد تجمع العائلة في رمضان على الأطفال:

 يقل لدى هؤلاء الأطفال معدل حدوث اضطرابات الأكل النفسية لنسبة تصل الى 30%، وتزداد معدلات الطعام الصحي المتكامل في الفيتامينات لدى هؤلاء الأطفال بنسبة 24% . تقل معدلات زيادة الوزن والسمنة لدى هؤلاء الأطفال بنسبة تصل الى 12% . 

 

فوائد آخرى لن تتوقعها 

وجدت الدراسات أن التأثيرات الأيجابية لتجمع العائلة ترتبط بنسبة كبيرة بخلفيات الأسرة؛ حيث يكون انتظام الأسرة في تناول الوجبات معاً أغلب أيام الأسبوع انعكاس لإلتزامات وتقاليد عائلية ودينية أعمق، و هذا يلعب دور وراء الآثار الإيجابية لتجمع الأسرة . 

 

لذا فإن حرص الآباء على تجمع الأسرة معاً يجب أن يكون مصحوبًا بأساس جيد من العلاقات والأخلاقيات داخل نطاق الأسرة؛ لأنه دون هذا الأساس يصبح تجمع الأسرة شكليات فارغة من أي مضمون .