طرق لتخفيف آلام الأسنان أثناء الصيام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعد وجع الأسنان من المشاكل الشائعة، قد تعاني من التهاب وألم وأعراض أخرى، يمكن أن يكون هناك عدة أسباب وراء ألم الأسنان بما في ذلك التجاويف وتآكل المينا والعدوى وغير ذلك الكثير، يمكن أن يجعل ألم الأسنان من الصعب عليك تناول وجباتك وقد يؤثر على نومك أيضًا، يمكنك التعامل مع وجع الأسنان ببعض العلاجات المنزلية، ولكن إذا استمر الألم لبضعة أيام ، فمن الضروري أن ترى طبيب أسنانك لمعرفة السبب الدقيق، وذلك حسب ما ذكره موقع " doctor-ndtv".


وهناك العديد من الطرق لتخفيف آلام الاسنان أثناء الصيام من أبرزها:


_ المضمضة بغسول الأسنان
يتم استخدام الغسول للحفاظ على نظافة الأسنان وتجنب رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام، وكما يمكن للغسول الوقاية من التعرض إلى مشاكل التجويف الفموي.

 يقول مارك وولف رئيس قسم طب الأسنان والرعاية الشاملة في جامعة نيويورك قائلاً: " استخدام الغسول ليس مجرد وسيلة لتحسين رائحة الفم، وإنما يعمل على التقليل من التهاب اللثة وتسوس الأسنان ".

ويُنصح بعدم المبالغة في المضمضة أثناء الصيام والحرص فقط على التخلص من زوائد الطعام وبصق الغسول خارج الفم حتى لا يُبطل الصيام، ويتم مضمضة غسول الأسنان لمدة 30-60 ثانية بحيث يتم التخلص من المواد العالقة والتقليل من الألم الناتج عن تسوس الأسنان، ولكن لا يعد الغسول بديلاً عن غسل الأسنان بالفرشاة قبل البدء بالصيام.


_ استخدام الكمادات الباردة 

تساعد الكمادات على التخفيف من الألم دون إبطال الصيام، وذلك من خلال وضع كيس مجمد على الجزء الخارجي من الخد بصورة قريبة من السن المتضرر، ويساعد هذا على تضييق الأوعية الدموية مما يبطئ معدل تدفق الدم إلى المنطقة المتضررة، وبذلك يتم تخدير الألم والتقليل من التورم والالتهاب.


وتعمل الحرارة المنخفضة في الكمادة الباردة التي يتم تطبيقها لمدة 20 دقيقة على انقباض الأوعية الدموية في المنطقة المتضررة وبالتالي التقليل من الشعور بالألم.


_ الإبر لتسكين الألم 

تساعد الإبر على تخفيف ألم الأسنان في رمضان الناجم عن تهيج العصب الموجود في السن المتضرر، ويجوز للأشخاص الذين يعانون من الألم استخدام هذه الإبر أثناء الصيام وذلك لأن الإبرة تستخدم فقط للتخدير ولا تعد مصدرًا للطعام أو السوائل، وكما أن مفعول الإبرة يعمل على العصب المتضرر فقط ويقلل من الألم في السن ولا يصل إلى الحلق وبالتالي لا يبطل الصيام.

قد يعتقد بعض المرضى أن إجراء علاج يعمل على تخفيف ألم الأسنان أثناء الصيام كأخذ إبر التخدير الموضعي قد يبطل الصيام وإذا كان المريض متردد من العلاج فيمكنه تأجيل أخذ الإبرة بعد الإفطار.

_ استخدام السواك 
يقوم العديد من الأشخاص باستخدام السواك لتنظيف الأسنان أثناء النهار ومن الجدير بالذكر أن استخدامه يعود لآلاف السنين، إذ يساعد السواك على إزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان مما يسهم في التقليل من الألم الناتج عن التسوس أو التهاب اللثة.

اقرا ايضا حكم تنظيف الأسنان وحشوها وخلعها في نهار رمضان..«الأزهر» يجيب